الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب متخصص يكشف أعراض الالتهاب الرئوي.. ومتى يكون قاتلًا؟

الأحد 17/أكتوبر/2021 - 04:01 م
هير نيوز

ينتشر مرض التهاب الصدر، خلال فصلي الخريف والشتاء، ويكون خفيفا في معظم الحالات، حيث يتحسن المريض من تلقاء نفسه، إلا أن بعضها قد يكون خطيرًا ويصل إلى تهديد الحياة.

وكشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ"هير نيوز"، المقصود بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة، التي تشمل التهابات شعبية حادة، والتهابات رئوية، والتهابات شعب رئوية، والتهابات شعبية مزمنة.

وأضاف أن هذه الأمراض تصيب الإنسان عن طريق العدوى من سعال، أو عطس الشخص المصاب، أو لمس أسطح ملوثة ثم لمس الأنف أو الفم أو العين.

وأوضح أن الفئات الأكثر عرضة للخطورة من هذه الأمراض هم:
الرضع ـ الذين يعانون من قلة المناعة ـ الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن ـ كبار السن ـ الحوامل ـ المدخنون ـ أصحاب الأمراض المزمنة مثل: الربو، أمراض القلب، السكري، أمراض الكلى.

وذكر عضو الجمعية المصرية الأعراض الدالة على المرض وتشمل:

السعال
مخاط (بلغم) سميك
سعال مدمم
ضيق تنفس
صفير في الصدر
ارتفاع في درجة الحرارة
سرعة ضربات القلب
ألم في الصدر
تعب
دوخة
صداع
تعرق
فقدان للشهية
آلام في المفاصل
آلام في العضلات

وأشار بدران إلى أن أعراض الالتهاب الرئوي، تتراوح بين الخفيفة والشديدة، بحسب سبب للعدوى، والعمر، والحالة الصحية العامة، لافتا إلى أنه عادةً ما تتشابه الأعراض الخفيفة مع علامات وأعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا، ولكنها تستمر لفترة أطول.

وقال: "قد تتضمن علامات وأعراض الالتهاب الرئوي ألمًا في الصدر عند التنفس، أو السعال، وكذلك التشوش الذهني، والبلغم، والإرهاق، والحمى، والتعرق، والغثيان، والقيء، ضيق النفس"، وتابع: "قد لا تظهر أي علامات للعدوى على حديثي الولادة أو الرضّع، ويمكن أن يصيب التهاب الشعب الهوائية الحاد الأشخاص من جميع الأعمار، لكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن الخامسة من العمر، وأحيانا في 5% من الحالات يتحول التهاب الشعب الهوائية إلى التهاب رئوي.

تحدث معظم حالات التهاب الشعب الهوائية بسبب العدوى بالفيروسات، التي تسبب بين 85٪ إلى 95٪ من حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد.

وأوضح أن الفيروسات الأكثر شيوعًا هي: فيروسات الأنف، والفيروسات الغدية، والإنفلونزا A وB، والفيروس نظير الإنفلونزا، إلا ان معظم حالات الالتهاب الرئوي، تحدث بسبب العدوى بالبكتيريا، ويختفي التهاب الشعب الهوائية الحاد من تلقاء نفسه في غضون أسابيع قليلة، دون الحاجة إلى العلاج.

وأوضح أن العوامل التي تزيد من مخاطر تعرض الأطفال للالتهاب الرئوي، ما يلي:
تلوّث الهواء داخل المباني
العيش في بيوت مزدحمة
تدخين الآباء أمام الأطفال.

طرق الوقاية
النظافة والابتعاد عن مهيجات الرئة مثل الغبار والأبخرة والتدخين
الاهتمام بغسل اليدين
التغذية الجيدة
تعزيز المناعة بالنوم الجيد، وممارسة الرياضة
ارتداء الكمامة حال التواجد فى أماكن مزدحمة، أو مع المرضى
الحصول على اللقاحات المتاحة مثل لقاح الإنفلونزا
الحصول على اللقاحات المتاحة مثل لقاح الإنفلونزا

اقرأ أيضًا..

ads
ads