السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي لـ "هير نيوز ": سيدة من كل 8 سيدات نسبة الإصابة بسرطان الثدي

الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 11:02 م
هير نيوز

الفحص الذاتي للثدي والذي يعتبر الخطوه الأولى والمهمة في الاكتشاف المبكر لأورام الثدي، وتزداد أهميته في مصر والبلدان العربية؛ بسبب ازدياد الكسوف والإحراج للسيدات للمتابعات والفحوصات الدورية عند الأطباء من واقع ثقافاتنا الشرقية، فيعد الفحص الذاتي هو ناقوس الإنذار للتنبيه لأخذ الإجراءات الاحتياطية واللازمة للتعامل مع أمراض الثدي والتوجه للطبيب المختص.

التوقيت المناسب

أكد أخصائي جراحة الأورام وجراحة سرطان الثدي "أحمد هاني وهدان " لـ "هير نيوز " أن التوقيت المناسب لإجراء الفحص الذاتي هو الأسبوع الذي يلي "الدورة الشهرية" وهذا الفحص يتم شهريًّا.

استكمل " وهدان " بعرض الخطوات اللازمة لعمل الفحص المنزلي وهي أولا الوقوف أمام المرآة مع وضع اليدين على الوسط (الخصر) وملاحظة أي اختلاف في الشكل، الحجم، اللون، اتجاه ولون الحلمة، وجود أي نتوءات أو بروزات، احمرار في الحلمة.

ثانيا الوقوف مع وضع اليدين خلف الرأس مع فتح الذراعين وملاحظة جميع العناصر السابقه بالإضافة إلى ملاحظة أي اختلاف أو بروزات أو كلاكيع تحت الإبطيين.

ثالثا بدء ملامسة الثدي في نفس الوضعية السابقة باليد المعاكسة، أي ملامسة الثدي الأيمن باليد اليسري مع وجود اليد اليمنى خلف الرأس والعكس صحيح.

رابعا ملامسة الثدي بأطراف الأصابع وبراحة اليد في حركة دائرية وفي حركة رأسية نزولًا وصعودًا مع تعصير الثدي والحلمة وملامسة الإبط.

خامسا تطبيق نفس الخطوات السابقة، ولكن في وضعية الاستلقاء على الظهر.

استشارة الأخصائي

أضاف " وهدان ": بعد عمل الفحص المنزلي وملاحظة أي من تلك الأعراض يجب استشارة أخصائي.
1 ) عند وجود أي كلاكيع أو نتوءات أو وجود انبعاج أو اختلاف في شكل أو اتجاه الحلمة.
2 ) عند وجود أي إفرازات غير طبيعية من الحلمة عند أو كلاكيع تحت الإبط أو احمرار أو آلام مركزة في مكان معين من الثدي أو عدم الإحساس بالراحة لشيء معين بالثدي.


وأكد " وهدان" على أهمية عمل الفحص المنزلي لكل من جميع السيدات والبنات، المتزوجات وغير المتزوجات، في فترة الدورة الشهرية أو بعد انقطاعها الحوامل والمرضعات وغير المرضعات أو الحوامل، من بعد سن البلوغ التام إلى طول العمر.
واختتم " وهدان " أن نسبة انتشار المرض هي سيده واحدة لكل ٨ سيدات، والعلاج يكون سهلًا ونسبة الشفاء منه تقارب ٩٨% لو تم اكتشافه مبكرا.


ads
ads