السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتعامل الأم مع طلفها مريض السكر؟.. طبيبة تجيب | فيديو

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 12:03 م
هير نيوز


أكدت الدكتورة شيرين عبد الغفار أستاذ طب الأطفال والسكر بجامعة القاهرة، أن نسبة الأطفال المصابين بالسكر فى العالم طفل بين كل 100 ألف مريض بالسكر أي بما يقدر ما بين 5 إلى 10 % مع تزايد 3% كل عام، موضحة أن مرض السكر في الأطفال نتيجة خلل مناعي، فالتلوث والفيروسات والعامل الغذائي.

السكر عند الأطفال

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة" تقديم الإعلامية لميس الحديدي المذاع على فضائية "أون أي": "السكر في الأطفال ليس مرض والعالم يعتبره صديقًا، أي إن الطفل يتعايش مع المرض، فالطفل في المدرسة لا يحرم من ممارسة كافة الأنشطة الرياضية والفنية والمختلفة بالمدرسة".

الاهتمام بالصحة

ونصحت أسرة الطفل مصاب السكر بالاهتمام بصحته قبل دخوله المدرسة، فطفل السكر يجب أن يتناول الأنسولين، والغذاء الصحي، وعلى المجتمع عدم النظر لطفل السكر بأنه شخص مختلف؛ حتى لا يعاني من التنمر أو أن تعزله المدرسة فيجب أن يكون هناك تعاون مشترك بين الأسرة والمدرسة، مضيفة: "يجب أن يكون هناك مشرف صحي بالمدرسة وعلى دراية تامة بأعراض مرض السكر، فالطفل قد يصاب بهبوط فمن سينقذه".



أعراض مرض السكر

وعن أعراض الإصابة بمرض السكر، أكدت: "مرض السكر الشائع يصيب الطفل من عمر 6 أشهر وأعراضه كثرة التبول وتناول المياه بكثرة انشتار الالتهابات الفطرية في الجسم ونقص في الوزن، فيجب عليها أن تستشير الطبيب، فالأم ستلاحظ معدل ذهاب الطفل لدورة الحمام، بالإضافة إلى عدم الانتباه".

وأشارت إلى أن الوراثة ليست لها دور كبير في إصابة الطفل بمرض السكر، موضحة: "لا يجب التعامل مع الطفل على أنه مريض، وغذاء مريض السكر مثل غذاء الطفل السليم، وتقدير نسبة النشويات في الطعام".

ads
ads