الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بـ 10 خطوات.. أسكتي صراخ أطفالك

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 01:00 ص
هير نيوز

كثيرا ما نشاهد أطفالاً صغارًا في الخامسة من أعمارهم أو ما يقرب من ذلك؛ يصرخون كثيرا دون معرفة سبب لذلك، ومثل هذه الحالات مرت على الدكتورة سهام حسن؛ أخصائية نفسية وتعديل سلوك؛ والتي تنصح بـ 10 خطوات للتعامل مع هذه الحالة:

فتشى عن سبب الصراخ
التعب، الألم، المرض، الجوع، العطش، الملل، الضيق والغضب، الازدحام، القيام بشيء لا يحبه، الشعور بالحر أو البرد.

ابقي هادئة
وبذلك سيتبنى طفلك نبرة صوتك التى ستصبح مع الوقت مهدئة له، والتى ربما تدفع به إلى التوقف عن الصراخ فقط حتى يسمعك. أما انفجارك فى الصراخ سيزيد الموقف سوءًا، لأن طفلك يقلدك.

أظهرى تفهمك واحترامك لمشاعر طفلك
الطفل الغاضب لا يستطيع أن يتفهم أسبابك المنطقية وتحذيراتك، ولا أن يتجاوب مع محاولاتك للتشتيت، حتى يتأكد أولا من أنكِ تتفهمين مشاعره وتحترمينها.

تحدثي بطريقة درامية
استخدمى الكثير من الإيماءات وتعبيرات الوجه المبالغ فيها، تحدثى بنبرة صوت حانية مستخدمة عبارات قصيرة مكررة، لا تتعجبى من احتياجك إلى تكرار كلماتك أربع أو خمس مرات وربما أكثر، قبل أن يبدأ طفلك فى الانتباه إليكِ وإدراك أنكِ تفهمينه، ستعلمين أنكِ تحرزين تقدمًا عندما ينظر فجأة إلى أعلى كأنه يفكر فيما تقولين، وحينئذٍ لا تتوقفى بل استمرى فى الكلام، واحرصى على أن تنزلى إلى مستوى نظره وأنتِ تحدثينه، وأن يكون ذلك فى مكان هادئ بعيد عن المُشتتات وعن المكان الذي أثار غضبه.

اعقدى مع طفلك هدنة
لا بغرض العقاب، لكن لتستعيدا هدوءكما، أخبرى طفلك بالمكان الذى عليه أن يجلس فيه خلال الهدنة، مراعية ألا يكون مخيفا له، وبالمدة التى سوف تستغرقها تلك الهدنة والتى عادة ما تُقدر بالدقائق بعدد سنوات عمر الطفل، فمثلًا الهدنة لطفل عمره ثلاث سنوات تكون ثلاث دقائق، إذا ترك المكان المحدد وأخذ يصرخ أو يجرى فى المنزل، أعيديه إلى الهدنة وابدئي حساب الوقت من جديد، أما إن بقى فى مكانه فتجاهليه حتى ينتهى الوقت ثم قبليه واحتضنيه، وأثنى على التزامه، وذكريه بالسبب الذى عقدتما من أجله هذه الهدنة طالبة منه الاعتذار.

علمى طفلك التعبير عن مشاعره واحتياجاته
بعد انتهاء الهدنة، عبرى لطفلك عن حبك له، واطلبى منه أن يخبرك فى هدوء بما كان يريد أن يقوله، ساعديه بالكلمات التى يمكنه التعبير بها عن نفسه بديلًا عن الصراخ.

شتتيه عن الصراخ
أعطيه شيئًا جذابًا كلعبة أو طعام يحبه، أو دعيه يشاهد فى التليفزيون برنامجًا أو فيلمًا للأطفال، أو ادعيه للقيام بشيء يحبه كالتلوين أو الرسم أو مشاركتك فى عمل من أعمال المنزل... إلخ.

تقبلى المساعدة
مثلًا أن يأخذ زوجك طفلكما بعيدًا عنك فى الهواء الطلق.

استخدمي ألعابه المفضلة
اختاري بعض الألعاب التى يحبها طفلك، وضعيها فى حقيبة بحيث تكون جاهزة دائمًا، ولا تضيعي وقتا فى تحضيرها قبل كل مرة تستعدين فيها للخروج، استنجدى بهذه الألعاب عند اللزوم!

اقرأ أيضًا..

احذري.. 5 أخطاء ترتكبيها تُفسد أخلاق طفلك


وأخيرًا وليس بآخر
اشغلى طفلك بأنشطة كثيرة ومتنوعة حتى تقللى من لجوئه إلى الصراخ والبكاء، فالوقاية خير من العلاج. من المفيد جدًا أن يكون لديكِ الكثير من الحيل التى تختارين منها ما يناسب الموقف، لأن الأسلوب الذى يصلح فى موقف ما قد لا يصلح فى غيره، والأسلوب الذى يصلح فى المنزل قد لا يصلح خارجه.

ads