السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حُكم من سافرت بابنها في فترة عدتها دون علم أبيه.. «الإفتاء» توضح

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 06:47 م
هير نيوز

شكى زوج من أنه تزوج بامرأة من بلدته، ودخل بها في بلده، وبعد أن عاشرها معاشرة الأزواج حدث بينهما خلاف فطلقها، وله منها ولد عمره ثلاث سنوات تقريبًا، مضيفًا: «ولكنها خلال العدة انتقلت به إلى القاهرة وبقيت بها أسبوعًا، ثم انتقلت إلى مكان آخر، كل هذا بدون علمي كأب، ولم أتمكن من رؤية ابني لما بيننا من مسافة بعيدة. فهل لها أن تنتقل بولدي من محل إقامتي إلى مكان آخر دون معرفتي؟، وهل أطلب منها العودة؟، وإن أبت هل يجبرها الحاكم على ذلك؟.

وجاء رد الإفتاء في الإجابة رقم 2601، يفيد بأنه صرح العلماء بأن البلدة التي ذهبت إليها إن لم تكن بلدتها أو كانت بلدتها لكن لم يقع التزويج فيها فليس لها السفر بالولد، وللأب أن يمنعها من السفر به، وهذا إذا كان بين البلدين تفاوت، بحيث لا يمكن للأب أن يطالع ولده ويبيت في بيته.

اقرأ أيضًا..

وأكدت دار الإفتاء أنه إن خرجت هذه الأم بولدها المذكور من بلد الزوج وسافرت به وانتهى حالها بأن أقامت به في ناحية أخرى ليست ببلدتها ولم يقع التزوج فيها، وكان بينهما مسافة بعيدة لا يتأتى بسببها أن ينظر الأب ولده، ويبيت في بيته في يوم واحد، فعليها أن تعود به إلى بلدة يمكن للوالد أن يرى ولده فيها، ويرجع إلى محل إقامته في يوم واحد، وإن امتنعت تُجبر على ذلك حفظًا لحق الأب المذكور.

ads
ads