الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة لـ"هير نيوز":كريمات التسلخ وراء إصابة الرضع بمرض السكر

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 04:30 م
هير نيوز

تلجأ الكثير من الأمهات عندما يتألم أطفالهُنّ ويصرخون من الوجع، إلى استخدام كريمات تحتوي علي الكورتيزونات، وهي أشهر أنواع في علاج تسلخات الأطفال، خاصة في منطقة الحوض أو "الحفاضات"، ويستخدمن ذلك دون استشارة الطبيب ودون معرفة بأضرار الكورتيزون مما يضع الطفل تحت أخطار كبيرة.

«هير نيوز» تواصلت مع الدكتورة شيماء علي، أستاذ طب الأطفال، لمعرفة الأضرار الناجمة عن استخدام الأمهات لكريم الكورتيزون في علاج أطفالهنّ من التسلخات والطفح الجلدي.

علاقة الكورتيزون بالطفح الجلدى
وحذّرت أستاذ طبّ الأطفال، الأمهات من وضع الكريمات التي تحتوي علي الكورتيزونات، على جلد الأطفال، خصوصا حديثي الولادة، بهدف مداواة الطفح الجلدي وتخفيف آلام الجلد، موضحة أنَّ الكورتيزون له تأثير خطير على الأطفال، وليس له علاقة بعلاج الفطريات الناتجة عن إصابتهم بـ"التسلخات".

امراض خطيرة من استخدام الكورتيزون
وأضافت الدكتورة شيماء، في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، أنَّ كريم الكورتيزون يتسبب في إصابة الطفل بعدة مخاطر، منها الإصابة بمرض السكر نتيجة امتصاص الجلد للكريم، فضلاً عن هشاشة في العظام، والتي قد تؤثر على تأخر مشيه، بالإضافة لزيادة لزوجة الدم، وارتفاع ضغط الدم، أيضًا ارتفاع ضغط العين، وغيرها من المشاكل الخطيرة على صحة الأطفال.

سبب تسلخات الرضع
وعن سبب إصابة الطفل بـ"التسلخات" أوضحت أستاذ طب الأطفال، أنَّه يأتي نتيجة عدم تجفيف البول أو المياه بطريقة صحية، وبالتالي تعمل على ترطيب الجلد مما يعد بيئة قوية لبناء الفطريات، وظهورها بشكل سريع على جلد الأطفال.

وبالنسبة لاستخدام كريم الكورتيزون، فإنَّه يُساعد على اختفاء الفطريات في اليوم الأول، لكنَّها تعود في اليوم الثاني بنسبة أعلى، من إصابة الطفل، لافتة إلى أنَّه لا يقتل الفطريات، بل يُساعد على زيادتها تباعا.

تقليل مناعة الجلد
وأوضحت، أنَّ كريم الكورتيزون بطبعه يقلل مناعة الجلد والخلايا المناعية، لذلك يقوم بمضاعفة نسبة الفطر كُلّما قلّت نسبة المناعة، مُشيرة إلى أنَّ الحل الأمثل لعلاج التسلخات هو تجفيف جلد الطفل بطريقة جيّدة، مع وضع كريم مضاد للفطريات من 3 إلى 4 مرات يوميا لمدة أسبوع.

اقرأ أيضًا..

ads