السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بالأرقام.. المرأة على رأس أولويات الدولة في عهد الرئيس السيسي

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 04:34 م
هير نيوز

اتسعت مجالات المرأة، وفُتحت لها العديد من الفُرص الجديدة المتكافئة مع إرادتها القوية، فعلى مدار سنوات، خاصة في الـ7 سنوات الأخيرة، كان للمرأة مكانة في المجتمع، وكان لها دور فعال في جميع القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيثُ وعدت الدولة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتمكين المرأة المصرية وتفعيل دورها في المجتمع.

شاركت المرأة في كافة القطاعات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وجاء ذلك نتيجة جهود الدولة وحتمية إداراتها المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يرى أنَّ للمرأة دورٌ بارز في المجتمع، وباستطاعتها العمل في كافة المجالات وإحداث الفارق.

دستور 2014 كان البداية في وضع المرأة في مكانتها الصحيحة، وإظهار حقوقها، ومكانتها في المجتمع، حيثُ اشتمل الدستور الذي شُرّع في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ما يقرب من 21 مادة متعلقة بالمرأة، يوضحون أهمية قيام الدولة بتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في كافة الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وفقًا لأحكام الدستور.

ويأتي عام 2017 الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، باليوم العالمي للمرأة المصرية، في شهر مارس من كل عام، وهذا تقديرًا ومساندة لها، وهذا يوضّح جهود الدولة في تمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، وأخيرًا الحماية.

ولم تشهد السنوات ما قبل 2014 إنصافًا حقيقيًا للمرأة على المستوى الثقافي والسياسي، وكان دورها يقتصر على المشاركة الضعيفة جدًّا في المجالات السياسية، وشبه معدومة في المناصب الإدارية العليا، فكانت نسبة مشاركتها مقابل الرجل في المناصب الإدارية ضعيفة للغاية.

لتُعيد الدولة حساباتها من جديد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضع خطوات جادّة في تمكين المرأة المصرية سياسيًا، وذلك استنادًا على رؤية القيادة المصرية وأهمية دور المرأة.

وقامت الدولة بزيادة نسبة مشاركة المرأة المصرية سياسيًا، حيثُ زادت نسبة الوزيرات من 6% في عام 2015 إلى 20% في عام 2017 ثم إلى 25% في عام 2018 وحتى الآن، لتكون النسبة الأعلى على الإطلاق للمرأة.

أيضًا في البرلمان حصلت المرأة المصرية على المساواة، وكان لها دور فعال مع التشريعات الدستورية، وحسب أخر تقارير صادرة، فإنَّ المرأة المصرية حصلت في انتخابات مجلس النواب عام 2020 على 162 مقعد بنسبة 27% من إجمالي عدد أعضاء المجلس، وهو أكبر عدد للسيدات في تاريخ البرلمان المصري. 

بالإضافة لزيادة نسبة المرأة في الوظائف الحكومية، فتشغل المرأة المصرية 45% من إجمالي الوظائف الحكومية (مقارنةً بالمتوسط العالمي 32%)، كما تطورت نسبة مشاركة المرأة في مجالس الإدارة عمومًا من 9.7% عام 2017 لتصل إلى 10.2% عام 2018.

ولا تزال الدولة تبذل قصارى جهدها في تمكين المرأة في كافة القطاعات السياسية والاجتماعية والثقافية، ودائمًا يوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتفعيل دور المرأة المصرية في المجتمع المصري.

ومنذُ تولّي الرئيس عبد الفتاح السيسي، منصب رئاسة الجمهورية، وهو يضع المرأة على سلم أولويات الدولة، تقديرًا لها ولدورها في المجتمع، وتأكيدًا للحفاظ على حقوقها، من خلال تمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، والنهوض بأوضعها، حيثُ أعلن عن 2017 بأنَّه "عامًا للمرأة المصرية".

ولأنَّ مُساهمة المرأة في سوق العمل، وأنَّها تُعتبر نصف الطاقة الإنتاجية للدولة، أطلق الرئيس الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والتي تُعتبر أولى وأهم الخطوات التي ساعدت على تمكين المرأة في المجتمع المصري ومشاركتها السياسية.

من خلال الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية، والتي عملت على عدة محاور مُختلفة، منها: تمكين المرأة سياسيًا، واقتصاديًا، واجتماعيًا، بالإضافة إلى الحماية والتشريعات الثقافية التي تحفظ مكانتها وتُراعي مجهودها.

اقرأ أيضًا..

ads
ads