الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل ابتلاء الإنسان بالمرض عقاب؟.. أزهري يُجيب| فيديو

السبت 21/أغسطس/2021 - 07:48 م
هير نيوز

قال الشيخ أشرف الفيل أحد علماء الأزهر الشريف، إن الله لا ينتقم من أحد في حياته، وهو حي يرزق، فإصابة الإنسان بالمرض ليس انتقاما منه.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "أسأل مع دعاء"، تقديم الإعلامية دعاء فاروق المذاع على فضائية "النهار": "هناك آخرة وحساب والجميع سيقف أمام الله للحساب، وعند ذلك سيكون الثواب والعقاب، أمّا في الدنيا قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدنيا دار عمل وليست فيها حساب وغدًا حساب ولا عمل".

وأوضح أن إصابة الإنسان بأي مرض قد يكون نعمة من الله سبحانه وتعالى، وهذه النعمة قد يحولها الإنسان من نعمة إلى نقمة، فكل مرض يأتي من السماء على الإنسان نعمة من الله؛ لأن يكفر بهذا المرض الذنوب والسيئات ويرفع العبد به للدرجات.



واستشهد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي قال فيه: "يا رسولَ اللهِ ! أيُّ الناسِ أشدُّ بلاءً ؟ قال: الأنبياءُ، ثم الصالحون، ثم الأمثلُ فالأمثلُ، يُبتلى الرجلُ على حسبِ دِينِه، فإن كان في دِينِه صلابةٌ ، زِيدَ في بلائِه، وإن كان في دِينِه رِقَّةٌ، خُفِّفَ عنه ولا يزالُ البلاءُ بالمؤمنِ حتى يمشي على الأرضِ وليس عليه خطيئةٌ".

وأكد: "الرسول تُوفي بالحمى، وهذا دليل أن المرض دليل وسبيل إلى مغفرة الله ورضوانه وأن هذا الإنسان سيغفر له، حتى الشوكة التى تشك الإنسان وتحمله وصبره عليها فله الأجر".

اقرأ أيضًا..

ads