السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سيلان اللعاب عند الأطفال أثناء النوم.. مرض أم عرض؟

الإثنين 09/أغسطس/2021 - 06:03 م
هير نيوز

أكد الدكتور ماجد بهجت أستاذ جراحة الأذن والأنف بكلية الطب جامعة القاهرة، أن سيلان اللعاب أثناء النوم ليس بمرض وإنما هو عرض، مفرقا بين حدوثه للأطفال قبل سن 18 شهرًا، وبين حدوثه للكبار، وذلك في مداخلة هاتفية لبرنامج السفيرة عزيزة.


وقال "ماجد" إنه لابد من التفريق في هذا الأمر بين حدوثه للأطفال والكبار: "فبالنسبة للأطفال بيكون حدوثه طبيعي جدًا سواء مستيقظ أو نائم إلى أن يصل إلى 18 شهرًا، لكن بعد ذلك لابد من النظر في الأمر لمعرفة السبب".


وأضاف أن حدوثه يكون عند الأطفال في أوقات تغير فصول السنة غالبا وهو ما يزيد من إفرازات اللعاب إما لتغير الحرارة أو إلتهابات كالتهابات الحلق أو الزور، وهناك حالات أخرى مثل أوقات التسنين، فهو عرض وليس مرض".


وأشار إلى أن الكبار الذين يعانون من الحموضة والارتجاع اللذان وثيقا الصلة بإفرازات الجيوب الأنفية، ومشيرا إلى أن اللعاب يقوم بترطيب الفم ويساعد على الهضم، علاوة على تنظيف الفم من بواقي الطعام، وأنه في حالة الحموضة قد يزيد اللعاب فيسيل أثناء النوم".


وأوضح أنه إذا حدث التهاب في الغدد اللعابية وبالأخص أسفل اللسان؛ هنا قد يحدث تجمع اللعاب، وفي بعض الأحيان قد تكون حصاوي، وهو أمر يمكن علاجه، وإن كان في حالة كبر حجم هذه الحصاوي عن 8 ملي وهو ما قد يؤدي إلى إلتهاب مزمن في الغدة، فنضطر لإزالتها.


اقرأ أيضًا..

بيكون في عالم تاني.. علامات تدل على إصابة طفلك بالتوحد


ads