الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ارتفاع ضغط الدم»| أبرز أعراض متلازمة التمثيل الغذائي.. فما هي؟

الجمعة 06/أغسطس/2021 - 05:54 م
هير نيوز

متلازمة التمثيل الغذائي ليست مرضًا واحدًا؛ حيث إنها مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التي تهدد الحياة، ومعظم الاضطرابات المصاحبة لهذه المتلازمة ليس لها أي أعراض باستثناء زيادة محيط الخصر؛ حيث تزيد هذه المتلازمة أيضًا من فرص الإصابة بمرض السكري. 

أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

. زيادة محيط الخصر
. ارتفاع TGL
. عدم تحمل الأنسولين
. ارتفاع ضغط الدم

أسباب متلازمة التمثيل الغذائي

1. العمر، خاصة الأشخاص فوق سن 35 هم أكثر عرضة للإصابة. 
2. السمنة.
3. مقاومة الأنسولين.
في بعض الأحيان، يصبح الجسم أكثر مناعة ضد الأنسولين ويتوقف عن إرسال السكر إلى الخلايا لإنتاج الطاقة، وقد يكون سبب آخر هو قلة إنتاج الأنسولين في الجسم، وارتفاع مستويات السكر في الدم ليس مفيدًا لأي عضو ويؤثر سلبًا على القلب.

4. الوراثة وعوامل أخرى
يعد تاريخ ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري لدى أقارب الدم أحد الأسباب الرئيسية أيضًا، وتشمل العوامل الأخرى أمراضًا مثل PCOD، وتوقف التنفس أثناء النوم، والكبد الدهني التي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى حدوث المرض.

الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي

الوقاية دائمًا أفضل من العلاج، وقد تحتاج إلى اعتماد بعض هذه التغييرات البسيطة في نمط الحياة جنبًا إلى جنب مع تقدم العمر. 

1. إنقاص الوزن

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى خفض الدهون الثلاثية ورفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL وخفض ضغط الدم، وخفض مستويات السكر في الدم. 

2. أسلوب حياة نشط

يمكن أن يؤدي اتباع نمط حياة خامل إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي؛ ولذلك ابدئي بممارسة الرياضة يوميًا لمدة 30 دقيقة على الأقل. 

3. العادات الغذائية

- تناولي الكثير من الألياف الغذائية على شكل فواكه وخضروات وحبوب كاملة، مما سيؤدي الى تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بشكل كبير.

-التحول إلى اللحوم البيضاء التي تعتبر مصدرًا خفيفًا للبروتين بدلاً من تناول اللحوم الحمراء.

-قللي من استهلاك الأطعمة المقلية والوجبات السريعة؛ لأنها مليئة بالدهون غير المشبعة والأحماض الدهنية المشبعة.

-تجنبي الأطعمة المعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وتزيد من مستويات ضغط الدم؛ لذلك يجب تقليل استهلاكها.

4. التدخين والشرب

يؤدي التدخين إلى مشاكل مختلفة بما في ذلك أمراض القلب والرئة، كما أنه يقلل من المناعة العامة لأمراض الشعب الهوائية الأخرى أيضًا؛ لذلك يصبح من المهم جدًّا الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا.. 



علاج متلازمة التمثيل الغذائي


أفضل علاج لمتلازمة التمثيل الغذائي هو اتباع أسلوب حياة أكثر صحة وبعض التمارين هى البدائل الوحيدة للقضاء على هذه المخاطر.
 
في بعض الأحيان، قد لا تكون هذه التغييرات في نمط الحياة كافية، وبالتالي يجب عليك طلب الرعاية الطبية المناسبة، وقد يصف لك الأطباء بعض الأدوية لارتفاع ضغط الدم والسكري للسيطرة على الموقف.

يقلل أسلوب الحياة النشط من الإجهاد ومخاطر الإصابة بأمراض عديدة.

ads