الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. قبلتك لرضيعك حديث الولادة قد تكون "مميتة"

السبت 24/يوليه/2021 - 08:28 م
هير نيوز

يُعرف معظمنا لماذا يكون تقبيل الطفل ضارًا بالطفل. السبب الواضح لكون الأطفال حديثي الولادة معرضون للأمراض لأنهم لا يمتلكون جهازًا مناعيًا متطورًا. 

أيضًا، لم يتم تطعيمهم لجميع الأمراض حتى الآن، مما يعني أن القبلة اللطيفة قد تكون مميتة. يُضاف إلى ذلك حقيقة أنه يمكنك نقل الجراثيم الضارة التي تلاحق جسمك وملابسك إلى المولود الجديد.

خطورة تقبيل الأطفال حديثي الولادة
يحتاج المواليد الجدد إلى المودة من أجل النمو السليم. ليس من الخطأ تقبيل طفلك، لكن يجب أن تكوني حذرة من المخاطر التي تنطوي عليها. 

تشمل المخاطر الفعلية لتقبيل الطفل:
1-قروح البرد: 
يمكنني أن أسميها أخطر القروح. إذا كان الشخص يعاني من قروح البرد ، والمعروفة أيضًا باسم الهربس الفموي وبثور الحمى ، فيمكنه نقلها إلى الطفل حتى لو قام بنقره على يده فقط. يحدث هذا المرض بسبب فيروس الهربس البسيط ويبدأ ببثور حول الشفاه والفم ثم ينتشر إلى الخدين والذقن. هذا المرض مميت ينقل بقبلة. لذا ابقِ طفلك بعيدًا عن أي شخص تم تشخيصه أو ظهرت عليه أعراض قرح الزكام.

2-أمراض الجهاز التنفسي: 
تستغرق الرئتان حوالي 8 سنوات للتطور بشكل كامل ، لذا يمكنك فقط تخيل مدى صغر حجم الجهاز التنفسي لحديثي الولادة وعدم نموه. أي نوع من أنواع فيروسات الجهاز التنفسي التي يتم نقلها إلى المولود الجديد عن طريق التقبيل يمكن أن تكون خطيرة. يمكن أن تسبب العدوى تورمًا في الأنابيب الهوائية الدقيقة جدًا في رئتي الطفل وتجعل التنفس صعبًا بالنسبة له أو لها.

3-مرض التقبيل:
داء كثرة الوحيدات، الذي يشار إليه أيضًا باسم مرض التقبيل، هو عدوى ناتجة عن التقبيل. إنه شديد العدوى وليس له علاج. الطريقة الوحيدة التي يمكن علاجها هي عندما يكون جهاز المناعة لدى الطفل قويًا بما يكفي لمكافحته.

4-مرض اليد والقدم والفم: 
يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى ظهور تقرحات حول فم الطفل وفي جميع أنحاء جسمه. أي نوع من الاتصال، بما في ذلك القبلة، يمكن أن يؤدي إلى انتشار هذا المرض.

5-التجاويف: 
يمكن أن تنتقل البكتيريا من خلال لعاب الشخص الذي يعاني من تسوس الأسنان إلى المولود الجديد. في حين أن تقبيل الطفل قد يؤدي إلى نقله، حتى الأشياء البسيطة مثل النفخ على الطعام لتبريده للطفل قد تؤدي إلى ذلك.

6-المخاطر المرتبطة بمنتجات العناية بالبشرة: 
تحتوي هذه المنتجات على مواد كيميائية سامة يمكن أن تسبب مشاكل جلدية خطيرة للطفل أو حتى تعرضه لخطر الإصابة بالسرطان. يجب أيضًا ملاحظة أن المولود الجديد يمكن أن يكون لديه رد فعل تحسسي تلقائي تجاه أي عنصر مستخدم في أحمر الشفاه أو مرطب الشفاه الذي تستخدمينه.

الأعراض التي يجب على الآباء الانتباه لها
-حمى في الشهر الأول
-إلتهاب الحلق
-بثور
-صعوبة في التنفس
-التقيؤ
-إسهال
-التغذية السيئة
-فقدان الوزن
-الطفح الجلدي
-قلة التبول
-قيلولة طويلة
-النوبات
-البكاء بدون توقف
-سلوك عصبي

اقرأ أيضًا.. 

أهمها «برودة اليدين والقدمين».. 8 أعراض فقر الدم عند الأطفال


الاحتياطات الواجب اتخاذها من قبل الوالدين
-التزم بجدول التطعيمات بدقة ولا تتخطى أو تنسى أي من التطعيمات.
-اغسلي يديك دائمًا عندما تحملين طفلًا. يجب نصح الأطفال والمراهقين بشكل خاص بغسل أيديهم قبل لمس الطفل لأن بكتيريا أمعاء الطفل لا تزال تتطور.
-يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي اضطراب في الجهاز التنفسي أو أمراض معدية الحفاظ على مسافة آمنة من الطفل.
-أبلغ الزائرين بالاحتياطات التي يجب اتخاذها للحفاظ على سلامة الطفل.
-اغسلي طفلك بانتظام.
-الحفاظ على النظافة الشخصية والفم للطفل.
-احرصي دائمًا على إبقاء طفلك منتعشًا. استخدم مناديل نظيفة عند الحاجة.

ads