الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد «فواكه اللحوم».. وصفات لعلاج الحموضة وارتجاع المريء

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 07:30 م
هير نيوز
بعد «فواكه اللحوم»..

يُعد عيد الأضحى المبارك، مناسبة ذات خصوصية معينة لدى الكثيرين، الذين يحرصون على تناول أطباق معينة تدخل اللحوم في مكوناتها، لكن يحجم الكثيرون عن تناولها لما تُسببه لهم من مشاكل في الجهاز الهضمي، أبرزها الحموضة وارتجاع المريء.

 

فواكه اللحوم

يؤكد الدكتور سالم الحنفي، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد، أنه في أيام عيد الأضحى المبارك، تكثر الشكوى من الحموضة وارتجاع المريء، لأن الكثيرين يُقبلون على تناول «فواكه اللحوم» مثل الممبار والكرشة والكوارع ولحم الرأس والكبدة والطحال، بالإضافة إلى «الفتة»، وهو ما يعرضهم للإحساس بالضيق وارتجاع المريء وحموضة المعدة.


أعراض ارتجاع المريء

وأضاف، أن هناك الكثير من الأعراض الشائعة والعلامات الدالة على الإصابة بارتجاع المريء، أبرزها شعور غير مريح بالحرقان في صدرك، ووجود طعم حامض في مؤخرة فمك، وعودة بعض محتويات معدتك في فمك، وهذه كلها أعراض دالة على الحموضة والارتجاع، وبالإضافة إلى الأدوية والعقاقير التي نصفها للمصاب هناك بعد النصائح التي يجب الانتباه إليها، من أبرزها تناول عدة أطعمة ومشروبات في المنزل، والتي قد تُغنيك عن الأدوية والمستحضرات الطبية.


أطعمة ومشروبات

وقال "الحنفي"، إن تناول دقيق الشوفان والحبوب الكاملة، مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني، مليئة بالألياف الصحية التي تُعزز صحة الجهاز الهضمي، كما تعمل على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يُقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام.


الزنجبيل

وأشار إلى أهمية تناول مشروب الزنجبيل، حيث يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات يمكن أن تُساعد في تقليل الأعراض، وكذلك يُساعد في تخفيف اضطرابات المعدة وعسر الهضم الناتج عن تناول فواكه اللحوم.


الخضروات

وأشار إلى أن الخضراوات، وخاصة البروكلي والفاصوليا الخضراء والخضراوات الورقية، تساعد على خفض حموضة المعدة، مما يساعد في علاجك، كما أن الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال والليمون تهيج المعدة، بينما الفواكه غير الحمضية مثل الموز والبطيخ تساعد في تخفيف الأعراض، حيث يغطي الموز بطانة المريء، مما يقلل التهيج، ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماغنيسيوم


ماء جوز الهند

وأخيرًا نصح الدكتور سالم الحنفي بضرورة شرب ماء جوز الهند، لكونه يحتوي على إلكتروليتات تعمل على تعزيز توازن المعدة وتمنع الارتجاع في المريء.


اقرأ أيضًا..

استمتعي بالعيد.. «الممبار» لأ.. والزبادي حل لعسر الهضم


ads