الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي باطنة يكشف أسباب إصابة البنات بالأنيميا ومدة علاجها

الخميس 08/يوليه/2021 - 11:04 ص
هير نيوز

تعتبر الأنيميا أو فقر الدم من الأمراض الشائعة التي يمكن أن يصاب بها الكبار والصغار من النساء أو الرجال، ويكون ذلك المرض ناتجًا عن نقص عنصر الحديد في الجسم؛ ويؤدي ذلك إلى عدم إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء؛ مما يجعل الشخص يشعر بالتعب وأحيانًا ضيق التنفس.

النساء أكثر عرضة للأنيميا

وأشار الدكتور شنودة فتحي، أخصائي أمراض الباطنة والقلب، إلى أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بمرض الأنيميا؛ وذلك بسبب كثرة فقدان الدم خلال فترة الدورة الشهرية، وأيضًا نتيجة عدم تناول نظام غذائي صحي يعتمد على الحديد والعناصر الغذائية السليمة والمهمة لصحة الجسم.

العناصر الغذائية

وقال فتحي، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز": إن البنات حتى تقي نفسها من الإصابة بمرض فقر الدم يجب أن تهتم بتناول العناصر الغذائية المهمة التي تعوض فقد الدم بكمية كبيرة خلال فترة الدورة الشهرية، وإذا شعرت في أي وقت بالتعب وعدم القدرة على التنفس يكون من الضروري إجراء التحاليل، والتأكد من إصابتها بفقر الدم حتى تتلقى العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا.. 


وأضاف فتحي: "تستغرق فترة علاج مرض الأنيميا عند البنات عدة أشهر حتى تعود نسبة عنصر الحديد في الدم إلى طبيعتها، وذلك بالحصول على أدوية تعزز عنصر الحديد والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، وأيضا تناول الأطعمة مثل الكبدة أو الخضروات الورقية التي تعوض نقص الحديد".

وتتمثل أعراض مرض الأنيميا عند البنات في:
- التعب والضعف العام
- تغير لون الجلد وشحوبه
- ألم في الصدر والقلب
- الإصابة بضيق تنفس
- الصداع والدوخة
- هشاشة في العظام
- سد الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام

كما يمكن أن تتناول الفتيات أطعمة تعزز نسبة الحديد في الدم؛ من أجل الوقاية من الأنيميا، ومنها:
-اللحم والدجاج
-الأطعمة البحرية والأسماك
-البقوليات
-الخضروات الورقية
-الفواكه المجففة

اقرأ أيضًا..

ads
ads