الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذة بالأزهر: مشاركة الرجل في أعمال البيت لا ينقص من رجولته

السبت 03/يوليه/2021 - 08:10 م
الدكتورة عفاف النجار
الدكتورة عفاف النجار

أكدت الدكتورة عفاف النجار،أستاذة الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن المشاركة بين الزوجين من دواعي استمرار رباطهما المقدس ولا تنال مشاركة الرجل في أعمال البيت من رجولته إطلاقًا، بل هي وسيلة للرحمة التي تبني البيوت القوية الآمنة.

وقالت: إن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يساعد أهل بيته ويدعو المسلمين إلى الاقتداء به، ومن واقع ذلك الزمان، فلم تكن أمهات المؤمنين في حاجة إلى مساعدة لبساطة الأعمال المنزلية، لكن الرسول العظيم ترك سنة لرجال أمته تبين أهمية مشاركة الزوج لزوجته حتى لو كانت متفرغة لبيتها.

وأضافت : أرى واجبًا على الرجل أن يدرك مدى أعباء البيت العصري على عاتق الزوجة التي تؤثر في حياتها النفسية والجسدية، وعليه أن يساعدها تلبية لنداء المودة والرحمة اللتين بنى الإسلام بهما العلاقة الزوجية.

أوضحت  د . عفاف النجار أن علاقة الزواج أقدس العلاقات وأعظمها ترابطًا؛ لذلك ينبغي أن تقوم شؤون الحياة فيها على التسامح لا على التربص والمحاسبة، والشرع يلزم الزوج بأن يستقدم خادمة تساعد الزوجة المريضة أو يخدمها بنفسه، وذلك في حال فقدانها القدرة على أداء الأعمال المنزلية أو بعضها، وما أجمل وأحكم قول الله تعالى: وعاشروهن بالمعروف، وقوله: ولا تنسوا الفضل بينكم.

أشارت إلي  أن الإسلام ترك تحديد بعض العلاقات الزوجية للعواطف النبيلة بعد تحديد الأساسيات فيها، من ذلك مثلًا أن على الزوج مساعدة زوجته في المنزل إذا تزاحمت الأعباء المنزلية عليها، ويكون ذلك حتى لو في الأمور اليسيرة، ولا شك في أنّ الزوج السوي يكون في غاية السعادة وهو يشارك زوجته في إعداد الطعام والشراب للأبناء.

اقرأ أيضًا..

ads
ads