الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انتبهي.. أبرز أسباب «الهرش» أثناء النوم وطرق علاجه

الجمعة 02/يوليه/2021 - 04:31 م
هير نيوز

تعاني الكثيرات من «الحكة الجلدية» أثناء النوم، مما يمثل إزعاجًا لهن ويُقلل من فرصة الشعور بنوم هادئ، وقد يزيد «الهرش» أحيانًا إلى الحد الذي يترك بعض الخدوش والآثار على الجلد.

أكثر شيوعًا
أكدت الدكتورة سهير سليمان، استشاري الأمراض الجلدية، أن الشعور بالحكة يزيد خلال النوم، بشكل أكثر شيوعًا عن بقية اليوم، موضحة أن أثبتت العديد من التجارب التي استندت إلى شكوى كثير من الأشخاص «النساء والرجال على حد سواء»، إلى أن الشعور بالحكة عند الاستلقاء في السرير يزيد عند البعض ويبقى السبب مجهولاً، حيث أن هناك بعض الافتراضات المطروحة كأسباب لكنها لا ترقى لمستوى نتيجة علمية مؤكدة حتى اللحظة.

مواد كيميائية
وأوضحت "سليمان"، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أن إحدى هذه الفرضيات تتمثل في كون بعض المواد الكيميائية الداخلية في الجسم يزيد نشاطها مع سكون حركة الجسد، لذلك قد يزداد الشعور بالحكة في الليل، بينما هناك فرضية أخرى تشير إلى أن سبب شعورك بالحكة عند الاستلقاء في الليل، يتمثل في أنك تركزين بشكل أكبر على ما تشعرين به جسديًا، أكثر من النهار؛ نظرًا لانشغالك بمهامك اليومية.

وأضافت استشاري الأمراض الجلدية، أن الحكة في الليل قد تتعلق فقط بكيفية عمل بشرتك، حيث تميل مستويات ترطيب البشرة إلى الانخفاض في فترة ما بعد الظهر، ويستمر الانخفاض حتى المساء، وهو ما يعني أن الجلد يكون على الأرجح أكثر جفافًا في الليل؛ مما يُساهم في ضعف حاجز الجلد، والجفاف، والالتهاب، والحكة.

اقرأ أيضًا..

نصائح لتفادي الحكة الليلية
وأوصت "سليمان"، بوضع المستحضرات أو الكريمات المرطبة على الجلد قبل النوم، إذا كانت الحكة في قدميك فقط، فقد تكون هناك بعض الأسباب الإضافية التي تلعب دورًا في ذلك، مثل هؤلاء النساء اللائي يمارسن أنواعًا من الرياضة، أما إذا كنتِ مصابة بحساسية أو أن بشرتك من النوع الحساس، فالأفضل استبدال مسحوق الغسيل الذي تستعملينه في تنظيف ملابسك ومفروشاتك إلى نوع آخر بدون روائح عطرية.

ads