الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أطعمة لنوم عميق.. منها الكريز والموز

السبت 26/يونيو/2021 - 03:17 م
6 أطعمة لنوم عميق..
6 أطعمة لنوم عميق.. منها الكريز والموز


تعاني معظم السيدات من الأرق المؤقت. وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة الإجهاد أو تغيير في الروتين مثل جدول عمل جديد أو إنجاب طفل، أو الأدوية التي تتسبب في اضطراب النوم مثل مضادات الاكتئاب، وأدوية ضغط الدم، وأدوية الحساسية، والكورتيكوستيرويدات. لكن الجيد في الموضوع، هو أنه بمجرد أن تجد طريقة للتعامل مع الموقف، سيعود نمط نومك إلى طبيعته.

لكن في أوقات أخرى، يمكن أن يصبح الأرق شيئًا طويل الأمد. يحدث ذلك نتيجة لحالة صحية أكثر خطورة، مثل الاكتئاب أو القلق أو توقف التنفس أثناء النوم.
في أوقات أخرى، يمكن أن ينبع الأرق من عادات النوم الرديئة، مثل تناول الكثير من الوجبات الخفيفة أو الثقيلة قبل النوم، أو النوم في بيئة غير مريحة، أو البقاء ملتصقًا بهاتفك أو جهازك اللوحي طوال الليل.
في كلتا الحالتين، فإن فقدان النوم يجعلك تشعر بالإرهاق وسرعة الانفعال وعدم القدرة على العمل بشكل عام خلال النهار. وبمرور الوقت، يمكن أن يعرضك لخطر المشكلات الصحية مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري.


لماذا يجب عليك الابتعاد عن أدوية النوم

يمكن أن تقدم الحبوب المنومة التي تعزز النوم حلًا قصير المدى لنوبة الأرق المؤقتة. ولكن في كثير من الأحيان، تأتي الأدوية المساعدة على النوم مع آثار جانبية مثل الصداع، والتهاب العضلات، والإمساك، وجفاف الفم، والتعب أثناء النهار، وصعوبة التركيز، والدوخة، وأكثر من ذلك.

أطعمة تساعد على النوم

يمكن لبعض الأطعمة مساعدتك على النوم، فالأشياء التي نأكلها ونشربها تؤثر على قدرتنا على النوم؛ حيث تحتوي العديد من الأطعمة على خصائص كيميائية يمكن أن تجعلك تشعر بالاسترخاء أو النعاس، ومنها:

-الجبنة: فهي غنية بالتريبتوفان، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج الناقل العصبي السيروتونين، الذي يحتاجه جسمك ليشعر بالاسترخاء والنعاس.
-اللوز: يحتوي أيضًا على الكثير من التربتوفان. كما أنه مصدر جيد لكل من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما معدنان مهمان لتحقيق نوم جيد.
-الأسماك الدهنية: مثل السالمون والتونة والسردين والماكريل تحتوي على مستويات كافية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعدك على النوم العميق.
-الكريز: إنه المصدر الوحيد الصالح للأكل لهرمون النوم الميلاتونين.
-الحليب قليل الدسم: إذا كانت الحموضة المعوية تجعلك مستيقظًا في الليل، جرب الحليب. فهو يحافظ على ارتداد الحمض. بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للكالسيوم، مما يساعد في الحفاظ على إنتاج الجسم للميلاتونين تحت السيطرة.
-الموز: إنه غني بالكربوهيدرات المعززة للنوم والتربتوفان، ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم والمغنيسيوم؛ مما يساعد على تعزيز استرخاء العضلات.

اقرأ أيضًا:


ads
ads