السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وصايا الدكتورة نادية عمارة للتغلب على الهموم والضيق

الخميس 17/يونيو/2021 - 11:46 ص
 الدكتورة نادية عمارة
الدكتورة نادية عمارة للتغلب على الهموم والضيق

كثيرًا ما ينتاب المرأة حالات من الهم والضيق بفعل مشكلات الحياة؛ ما يجعل الكثيرات يبحثن عن أدعية وأذكار تعينهن على الصبر واجتياز تلك الحالة.

"هير نيوز" يقدم عدة نصائح للخروج من الهم والضيق على لسان الدكتورة نادية عمارة الداعية الإسلامية:

تسبيح وسجود

في البداية قالت الدكتورة نادية أن الإنسان طالما يحيا في هذه الدنيا فسيظل يواجه الأقدار التي قد يصعب عليه تحملها، والله سبحانه وتعالى لما كلم نبيه صلى الله عليه وسلم في قرآنه قال:
"ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين.. واعبد ربك حتى يأتيك اليقين" الحجر 97، 98.

الآيات الكريمة يوجه فيها الحق تبارك وتعالى كلامه للنبي صلى الله عليه وسلم فيما تعرض له من أذى الكفار، وكان التوجيه الرباني له بأن يكثر من التسبيح والسجود. لذلك فعلينا أن نتسلح بألوان الذكر التي تبث الطمأنينة والهدوء في النفوس، فنحن بحاجة إلى الذكر لنثبت به في الدنيا التي نمر فيها بمكدرات تحتاج لاستعمال العقل ودوام الذكر لله تعالى.

كثرة التسبيح

توصي الدكتورة نادية عمارة بكثرة التسبيح وحمد الله قال تعالى: "فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون" وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون" الروم 17،18
لقد ربط الله سبحانه وتعالى في سورة الروم التسبيح والحمد بحركة اليوم والليل والنهار وسكنات الإنسان فلا ينبغي أن تمر لحظة إلا وأنت تسبح وتحمد الله بكلمات بسيطة مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان،ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن،سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" فهذه الأذكار تحدث لطفا وسكينة بقلب العبد وتحيط بالإنسان لطف الله.

ألوان الذكر

إن أهل الله دائمًا أهل سكينة وطمأنينة لأنهم دائما على ذكر الله لا يفترون ولا يكلون.
لذلك فلنواظب على الذكر بكلمات بسيطة مثل: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله.
وزد بما شئت كالاستغفار والصلاة والسلام على النبي وذكر لا حول ولا قوة إلا بالله،فكل ألوان الذكر تصيب الإنسان بالطمأنينة والهدوء.


ads
ads