السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علاج النحافة عند المرأة بطريقة صحية

الأحد 13/يونيو/2021 - 02:28 م
علاج النحافة عند
علاج النحافة عند المرأة بطريقة صحية

علاج النحافة عند المرأة، هذا ما تبحث عنه الكثير من السيدات، وقد يتصور البعض أن النحافة علامة على الصحة لكن بالعكس قد يكون لها بعض الآثار الضارة والخطيرة.

النحافة عند المرأة.. هل لها علاج؟

أظهرت الدراسات الحديثة أن الدهون ضرورية لجسمنا، وتلعب دورًا مهمًا في تخثر الدم ونمو الدماغ.
وتعد الطريقة الأكثر شيوعًا لفهم الصحة العامة للجسم هي قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI). لكن المفهوم الخاطئ حول مؤشر كتلة الجسم هو أن الشخص الذي يقع في النطاق الطبيعي يتمتع بصحة جيدة، في حين أن نسبة الدهون في الجسم هي العامل الحاسم الفعلي.

الدهون الحشوية

مصطلح "الدهون النحيفة" تم صياغته لوصف الأفراد النحيفين ظاهريًّا ولكن لديهم نفس المشكلات الطبية مثل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
يمكن أن تسبب الدهون الحشوية حول تجويف البطن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومقاومة الأنسولين وزيادة مشاكل القلب. على الرغم من أن حشو الوجه بالوجبات السريعة ليس طريقة صحية لاكتساب الوزن، إلا أن هناك العديد من الأطعمة الصحية البديلة لزيادة الوزن التي يمكن أن تزيد من تناول الفرد من السعرات الحرارية مع توفير فوائد بمحتواها المغذي.

علاج النحافة عند المرأة

هيرنيوز ترصد 10 أطعمة تساهم في علاج النحافة عند المرأة، ومنها:


1-الأرز

الأرز مصدرًا غنيًا للكربوهيدرات حيث يوفر حوالي 200 سعرة حرارية لكل كوب. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والألياف. يمكن تناوله مع الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية لزيادة الوزن. الأرز البني هو الخيار الأفضل للأطعمة التي تكتسب الوزن لأنه يوفر بالإضافة إلى ذلك طبقة من النخالة والجراثيم المليئة بالمغذيات.

2-فاكهة مجففة

يمكن تجفيف التوت والمشمش والتفاح بسهولة وتناوله. تحتوي على عدد أكبر من السعرات الحرارية لكل جرام وتوفر أيضًا مضادات الأكسدة والفيتامينات لجسم أكثر صحة. كما يتم إزالة كل محتوى الماء، وترك الفاكهة كثيفة الطاقة، مما يجعلها أفضل غذاء لاكتساب الوزن. التمر والتين والبرقوق هي أيضًا بعض الفواكه المجففة الصحية.

3-زيت الزيتون

بعض الزيوت مثل زيت الزيتون هي غذاء أساسي لزيادة الوزن بكمية معتدلة. غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة. عند رشها على المعرونة أو الخبز أو الخضار، يمكن أن تضيف السعرات الحرارية والنكهة أيضًا. يحتوي زيت الزيتون على 800 سعر حراري لكل 100 جرام.
بديل صحي آخر هو زيت الكانولا، وهو مصدر عالي لأوميجا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة. يكاد يكون لا طعم له؛ مما يجعله زيت الطهي المثالي لجميع الأغراض.

4-أفوكادو

أفضل فاكهة تعالج النحافة وهي طعام مهم لزيادة الوزن بسرعة. فهي ليست غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة فحسب، بل تحتوي أيضًا على فيتامين K والبوتاسيوم والألياف. تحتوي حبة أفوكادو واحدة على أكثر من 200 سعرة حرارية؛ لذا فهي طريقة جيدة لإضافة سعرات حرارية إضافية دون التضحية بالتغذية.

5- المكسرات

إذا كنت تتساءل عما تأكله لزيادة الوزن، فهو موجود أمامك مباشرةً. الكاجو واللوز والجوز وبذور عباد الشمس وبذور الكتان والجوز البرازيلي والجوز وبذور اليقطين كلها جيدة بالنسبة لك. تحتوي على دهون متعددة غير مشبعة تضيف سعرات حرارية صحية إلى نظامك الغذائي.

6-عسل بالمكسرات والفواكه

العسل الممزوج بالفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور على الإفطار. توفر المكونات المختلفة بشكل فردي فوائد صحية، ومن ثم فهي مدرجة في قائمة طعام زيادة الوزن.
يعطي الشوفان والعسل والتوت المجفف فيه دفعة سريعة للطاقة. وهي من الأطعمة الغنية بالحديد، مما يساعد الجسم على مواجهة أعراض فقر الدم والوقاية من الصداع المزمن وعدم انتظام التنفس والإرهاق.

7-الشوكولاته الداكنة

هي غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز أداء القلب بشكل أفضل. قطعة 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة مع 70-85٪ كاكاو تحتوي على 11 جرامًا من الألياف، 67٪ من RDI للحديد، 58٪ من RDI للمغنيسيوم، 89٪ من RDI للنحاس، 98٪ من RDI لـ المنغنيز.

كل هذه العناصر الغذائية تأتي أيضًا مع 600 سعرة حرارية وكميات معتدلة من السكر. لهذا السبب، تندرج الشوكولاتة الداكنة ضمن قائمتنا لأفضل الأطعمة لزيادة الوزن ومن الأفضل تناولها باعتدال كوجبة خفيفة.

8-البطاطس

إنها مصدر جيد لفيتامين K، إلى جانب الكربوهيدرات التي تعمل كغذاء عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن.
يتيح النشا الموجود في البطاطس إطلاق الطاقة على شكل جلوكوز.

ads