الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تأهلي بنتك لاستقبال الدورة الشهرية ..استشاري نساء: تقدم 10 نصائح للتعامل بدون حرج

الأحد 13/يونيو/2021 - 10:59 ص
هير نيوز

يصاب أغلب الأمهات القلق عندما يتقدم بها العمر، حيث تبدأ في الدخول بمرحلة البلوغ؛ لما ترتبط هذه المرحلة من تغييرات فسيولوجية ونفسية عديدة، ومن أبرزها: "شكل جسم الفتاة، ظهور الدورة الشهرية"، خاصة أن بعض الأمهات تشعر بالحرج والخوف من الحديث عن مثل هذه الأمور.

إزاي تأهلي بنتك لسن البلوغ

قالت دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد: إن مرحلة البلوغ عند الفتيات من المراحل الفاصلة في حياة أي فتاة، لما تشهده من تغييرات عديدة، ولذلك لابد من احتضان الأم لابنتها في هذه المرحلة، خاصة أن الأمر قد يبدأ مبكرًا مع بعض الفتيات، لافتةً إلى أن بعض الفتيات تبدأ تغييرات سن البلوغ في الظهور من سن 9 سنوات، وإن كان معظم الفتيات يتراوح لديهن من 12 إلى 16 عام.

التحدث لابنتك من عامها الثامن

ونصحت مدين، بضرورة أن تبدأ كل أم في الحديث مع ابنتها عن سن البلوغ منذ أن تبلغ عامها الثامن، دون أن تشعر بأي حرج.

اختاري الأسلوب المناسب

وأكدت مدين على ضرورة اختيار الأم للأسلوب المناسب لعقلية وسن الفتاة، مشيرةً إلى أن تكون مباشرة في حديثها، دون شعور بأي حرج؛ حتى لا تنقل لابنتها الشعور بصعوبة هذه المرحلة، وحتى لا تخجل الفتاة من نفسها، أو من التغييرات التي تحدث في جسدها.

وأضافت استشاري أمراض النساء ضرورة تحدث الأم لابنتها عن الدورة الشهرية ببساطة وبطريقة مباشرة، مؤكدةً لها أنها تغييرات طبيعية تحدث لكل فتاة في نفس عمرها، وأن هذه المرحلة بمثابة الدليل على الانتقال لحياة جديدة، ومن الضروري أن تكون أكثر وعيًا وذكاءً وجمالًا.

التدرج مهم

وأشارت إلى ضرورة تدرج الأم في تقديم المعلومات لابنتها عن مراحل سن البلوغ، وما سيشهده جسمها من تغييرات، وعن الدورة الشهرية، وسبب حدوثها؛ حيث تقسّم المعلومات لعدة جلسات خاصة مع ابنتها، موضحة أهمية التحدث بهدوء ولطف، مع ابتسامة هادئة، فكل هذه عوامل تنقل روح الطمأنينة للفتاة.

مراحل تقسيم المعلومات

وتابعت مدين، قائلة: "يمكنكِ البدء في التحدث عن أهم علامات البلوغ التي ستشعر بها الفتاة في جسدها وستراها، من ظهور الشعر في أماكن متفرقة في جسمها، وبروز الثدي، ثم الحديث عن الدورة الشهرية، ولماذا تأتي للفتيات، وفوائدها للجسم"، مضيفة إمكانية الاستعانة بطبيب أو طبيبة أمراض نساء لجمع المعلومات الطبية السليمة.

وأكدت استشاري أمراض النساء على ضرورة تحدث الأم مع ابنتها حول طرق النظافة الشخصية، التي يجب عليها اتباعها، سواء من النظافة الشخصية بعد توقف الدورة الشهرية، أو نظافتها بشكل عام، مشيرة إلى توضيح مدى الآم النفسية والجسدية الناتجة عن "البريود" أو الدورة الشهرية، وما يصاحبها من تقلب المزاج.

وشددت مدين، في ختام تصريحاتها، على ضرورة تقريب المسألة لابنتها من خلال تقديم كتاب متخصص مكتوب بلغة بسيطة، أو مشاهدة فيديو تعليمي بسيط عن مرحلة البلوغ، خاصة إن كانت ابنتها تتسم بالخجل ولا تتقبل بسهولة سماع مثل هذه الأحاديث بشكل مباشر.
ولكن لا تيأسي من الحديث معها، وجعلها تتبادل معكي الحديث والأسئلة.

ads
ads