الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أول حُكم قضائي يُلزم مطلقة بسداد النفقة.. تعرفي على التفاصيل

السبت 12/يونيو/2021 - 02:42 م
حكم قضائي يلزم مطلقة
حكم قضائي يلزم مطلقة بسداد النفقة

أثار حُكم قضائي بإلزامِ مطلقة بسداد نفقة لمطلقِها وأولاده جدلًا على نطاق واسع.

وكشف مراقبون وحقوقيون، أن هذا الحكم يصدر للمرة الأولى في المنطقة العربية، وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن إلزام المطلقة بسداد هذا المبلغ يأتي على سبيل التعويض جراء الضرر الذي لحق بالزوج وأبنائه الذين لا يزالون في حضانته، حيث قالت المحامية هاجر الشارني في تصريحات لوسائل إعلام عدة، إن هذا الحكم يعد استثنائيا ويحدث لأول مرة، بسبب عدم تجرؤ أي مطلق سابقا على طلب النفقة من طليقته، بينما هو حق مشروع له استنادًا للقانون.

مساهمة من المطلقة
وتابعت المحكمة في حيثياتها للحكم، بأن المبلغ المحكوم بسداده يعد مساهمةً من المطلقة في إعاشة أولادها وزوجها السابق كونها يتوافر لها المال وهي موسرة وقادرة على سداده.

قانون الأحوال
الحكم أصدرته محكمة تونسية، الخميس الماضي، ويقضي بإلزام زوجة مطلّقة بدفع مبلغ مئةٍ وخمسين دينارا تونسيا أي ما يوازي ستين دولارا أمريكيًا، استنادًا إلى الفقرة رقم ثلاثةٍ وعشرين من قانون الأحوال الشخصية في تونس، والذي يحتّم على المرأة أن تساهم في القيام بنفقة العائلة في حال توفر لها المال، استنادا إلى الفقه الإسلامي والدستور التونسي والظرفية التاريخية بموجب قانون الأحوال الشخصية لسنة 1993 وفقه القضاء التونسي.

اقرأ أيضًا.. 

حكم قديم
الحكم صدر في العام 2017م، لكن يتم تداوله على نطاقٍ واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع سؤال حول مدى إمكانية تطبيق مثل هذا الحكم في مصر، وسط موجة من الخلافات بين مؤيد ومعارض.

ads
ads