الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الدكتورة عانس».. فتيات يعزفن عن الزواج من أجل التعليم والمكانة الاجتماعية

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 03:41 م
الدكتورة عانس»
الدكتورة عانس»

العنوسة أصبحت كابوسًا خطيرًا يطارد الكثير من الفتيات خاصة اللواتي تخطين عمر 30 عامًا، ولكن يمكن أن تنتظر الفتاة بدون زواج حتى هذا العمر خوفًا من الاختيار الخاطئ أو انشغالًا بالعلم والعمل.

وهناك الكثير من الفتيات اللواتي قررن الحصول على الماجستير والدكتوراه بدلًا من الزواج؛ مما جعلهن يقضين سنوات طويلة في العلم ثم البحث عن الوظيفة المرموقة كأستاذات جامعيات، حتى لاحظن أن العمر يمر بهن دون زواج.

العزوف عن الزواج


وفي هذا الصدد، انتشرت الكثير من القصص للفتيات اللواتي كن يعزفن عن الزواج حتى وجدن كابوس العنوسة يطاردهن وبدأن يبحثن عن أي شخص للزواج منه، حتى لو كان أقل في المستوى العلمي والاجتماعي.

التفكير في الزواج


وقالت ولاء (34) عامًا: "على الرغم من قضاء كل وقتي في العلم والدراسة حتى وصلت إلى مهنة مرموقة في المجتمع إلا أني أصبحت ممن يطلق عليهن المجتمع عانسًا، وذلك بعدما تخطيت عمر 30 عامًا ومنذ ذلك الوقت بدأت في التفكير بالزواج من أي شخص يطلب الزواج مني حتى لو كان في مهنة غير جيدة أو قريب من المستوى العلمي أو الاجتماعي الخاص بي، ولكن كنت لا أستطيع أن آخذ تلك الخطوة بسبب شعور أنه لا يستحقني أو أنه الشخص المناسب لي".

انشغالها بالدراسة السبب


بينما عبرت إيمان عن حزنها لمرور السنوات وهي بدون زواج حتى أصبحت في عمر 32 عاما، وقالت: "في بداية دخولي الجامعة كان يتقدم لخطبتي الكثيرون ولكن كنت ارفض بسبب انشغالي بالدراسة، ولكن الآن أصبحت أشعر بأني كنت خاطئة وبعدما مرت السنوات أصبحت في مهمة جيدة ومستوى علمي رائع إلا أني وحيدة وأصبحت بدون زواج".

اقرأ أيضًا: الدراسات العليا.. هدف علمي أم هروب من شبح العنوسة ؟



سنة الحياة


بينما علقت إحدى الأمهات على اهتمام الفتيات بالتعليم والعمل والعزوف عن الزواج، وقالت (ماجدة 55 عامًا): "شيء جميل أن تكمل الفتاة تعليمها فهو سلاح لها في الحياة وهو ما يعطيها قوة وسندًا حتى تعمل في مهنة جيدة ويكون لها مكانة في المجتمع، ولكن الزواج أيضًا سنة الحياة وستر وأمان المرأة أن يكون بجانبها رجل يحميها ويشاركها حياتها، فلا يجب أن تهتم الفتيات بشيء وتترك الآخر بل يمكنها أن تكمل تعليمها ولكن إذا وجدت شخصًا مناسبًا تتزوج أيضًا وتكمل حياتها بشكل طبيعي".

تصريح استشاري علاقات أسرية


ومن جانبها، قالت الدكتورة دعاء عادل، الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات الأسرية، إنه لا توجد فتاة عانس ولكن يمكن أن نطلق عليها تأخرت في الزواج لانشغالها بشيء آخر مهم أيضًا.

الاختيار الخاطئ يعني زواجًا فاشلًا


وأضافت: "لا يجب أن تتنازل الفتاة وتقبل بأي رجل حتى لو كانت لا تريده أو تراه كافيا ومناسبا لها لمجرد أنها تخاف من العنوسة، فمثل هذا الزواج يكون زواجًا فاشلًا وغير متوافق؛ حيث إنها ستشعر أنه أقل منها طوال الوقت وسوف تعاني من الاختلاف بينهما طوال الوقت".

ads