الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاهر يُطالب بإثبات نشوز زوجته: «مش بتعمل الأكل في مواعيده»

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 06:51 م
شاهر يطالب بإثبات
شاهر يطالب بإثبات نشوز زوجته: «مش بتعمل الأكل في مواعيده»

«قاعدة على النت دايمًا، أو قدام التلفزيون، ومبتعملش الأكل في مواعيده ورامية الأولاد من غير رعاية».. بتلك الكلمات الغريبة برر "شاهر. ش"، دعواه بالنشوز ضد زوجته "سالي. ط"، بعدما انشغلت عنه وعن أطفاله بمواقع التواصل الاجتماعي وأصدقائها، واشتكى لأهلها دون جدوى.

مبتعملش الأكل في مواعيده
وقال "شاهر" في دعواه التي تحمل رقم 525 لعام 2021، إن زوجته ليست صغيرة في السن كما يدعي أهلها، ولكنها دائمة الانشغال بأصدقائها وبمحادثتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي تسبب في إصابة طفليه بحوادث متعددة، فضلا عن إهمالها في منزلها ونظافته « مبتعملش الأكل في مواعيده، ومش بتنضف البيت، والأولاد دايما بيتعرضوا لحوادث كتير، ست مهملة وطفلة في تصرفاتها».

اقرأ أيضًا.. 

مش بتعمل للأولاد أكل
وتابع: «حتى طلبات الاولاد مش بتعملها، وعلى طول جعانين مع إني موفرلها دخل مادي كبير، ودايما بره البيت والاطفال لوحدهم».

واجه الزوج أهل زوجته بما تفعله من عدم تحملها المسئولية، ولكنهم برروا تصرفاتها بأنها مازالت صغيرة ومع مرور الوقت ستتعلم وتتغير، ولكنها لم تتغير بل ساءت الأمور، ليلجأ الزوج لمحكمة الأسرة لإثبات نشوز زوجته بعد أن تركت المنزل وذهبت لمنزل اه‍لها ورفضت الرجوع.

وتتحقق شروط النشوز بخروج الزوجة عن طاعة زوجها وهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذي معه ينتفي شرط الاحتباس ويعتبر أساس النفقة.

وتعد الزوجة ناشزًا فى الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز .

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول فى الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائى فى هذه الحالة أيضا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة .

ads