الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اعرفي أسباب الانتحار.. أبرزها ضعف النفس البشرية

الأحد 06/يونيو/2021 - 11:34 ص
هير نيوز

تعددت الأسباب والموت واحد.. وانتشرت في الآونة الأخيرة حوادث الانتحار خاصة بين فئة الشباب، ولعل أحد أسباب ذلك هو الإحباط من الحياة نتيجة العثرات التي يقابلها البعض في حياتهم سواء كانوا فتيات أو شباب.
وقد تلجأ الفتاة أو المرأة إلى الانتحار هربا من شيء يكدر حياتها كزوج لا يراعي حقوق الله فيها أو أب يسيء معاملتها أو اكتئاب قد يصيبها في فترة من فترات حياتها وأسباب أخرى رصدها الكثير من علماء النفس البشرية.

وتستعرض "هير نيوز" آراء علماء النفس وخبراء القانون حول أسباب الانتحار.
يرى فتحي قناوي، أستاذ كشف الجريمة بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن المشكلة الأساسية التى تؤدى بالشخص إلى الانتحار هى ضعْف نفسه البشرية؛ فعندما لا تمتلك النفس البشرية القدرة على المقاومة لما تمر به من أزمات تلجأ للانتحار.
وأوضح "قناوي" أن الشخص الذي ينتحر يرتكب جريمة فى حق نفسه لأنه اختار أن ينهى حياته بطريقته الخاصة بالرغم من أن ذلك يخالف كل الشرائع السماوية.
وأكد أحمد فهمي، الطبيب النفسي، أن الانتحار أحد مضاعفات الاكتئاب، وعلى دوائر المقربين من المريض والمحيطين به، والمتخصصين دور كبير، حتى مع التأكيد على وجود مساحة مختلفة فى التعامل الطبى والنفسى بين الاكتئاب والانتحار.
وتابع "فهمى" أن المصاب بالاكتئاب شخص غير مدان على الإطلاق، باعتباره مريضا، وأعراض مرضه فقدان الرغبة فى الحياة، نتيجة خلل فى الناقلات العصبية وكيمياء المخ، فيستقبل الدنيا بشكل أسود تماما، يضاعف منه إحساسه بعدم جدوى الأشياء وقلة قيمتها؛ لذا فهو يرغب في التخلص منها.

ads
ads