الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير تربوي: هذه مزايا التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة

الجمعة 04/يونيو/2021 - 03:18 م
خبير تربوي: هذه مزايا
خبير تربوي: هذه مزايا التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية

كشف الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، عن أهم مميزات التحول الرقمي في التعليم وبصفة خاصة في جانب التقويم لامتحانات الثانوية، ومنها توفير قدر كبير من الدقة والموضوعية والكفاءة والسرعة موضحا أنه من المعلوم أن المشكلات التي كان يعاني منها الطلاب في التقويم التقليدي كانت بسبب الاعتماد الكبير على العنصر البشري.

وأضاف "حجازي" في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أنه عند تطبيق الاختبارات الإلكترونية، فالاعتماد على العنصر البشري يقل إلى حد كبير، مضيفا أنه من المعلوم أيضا أن تأثر العنصر البشري بالظروف النفسية والاجتماعية والحالة المزاجية ينعكس بشكل كبير على دقة النتائج، ويعتبر مصدرا كبيرا للأخطاء المتعلقة بالتقويم، وتقليل الاعتماد على العنصر البشري يقلل بدوره من هذه الأخطاء إلى حد كبير.

وأوضح أستاذ علم النفس التربوي، أن التصحيح الإلكتروني، يساهم بالفعل في تحقيق قدر كبير من الموضوعية، بحيث لا تؤثر الحالة النفسية والمزاجية للمصحح في درجة الطالب، كما أنه يوفر قدرا كبيرا من الدقة، فلا مجال لنسيان نقطة بدون تصحيح أو تقديرها بشكل خاطئ.

وأضاف "حجازي"، أن التصحيح الإلكتروني، يوفر قدرا كبيرا من السرعة في إعلان النتائج، وهو ما يساعد على التخلص من حالة القلق التي تعقب فترة الامتحانات، ترقبا لظهور النتيجة، ومن ثم يساعد الطالب على الاستمتاع بوقته والتجهيز لما بعد الثانوية العامة بشكل أفضل في ظل إتاحة وقتا كافيا لدراسة متأنية لكل الخيارات والمسارات الأكاديمية المتاحة.

ولفت إلى أن الاختبارات الإلكترونية تساعد على توفير الوقت والجهد لكل من الطلاب والمعلمين على حد سواء ويمكن أن يستفيد المعلم تحديدا من هذا الجهد والوقت الذي تم توفيره في الحصول على بعض الدورات التدريبية ويمكن استثماره أيضا في التنمية المهنية والأكاديمية.

اقرأ أيضًا..

وكان أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام سيكون بها تصحيح إلكتروني.

ads