الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء من سرطان الثدي

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 05:58 ص
تعاني منه 90% من
تعاني منه 90% من النساء.. احذري أنتٍ مصابة بهذا المرض الخطير

عندما تُفكر في الأمراض والاضطرابات الصحية التي تؤثر بشكل أساسي على النساء، فمن المحتمل أن يكون سرطان الثدي هو أول ما يخطر ببالك، إلا أنه ليس شائعًا مثل عدد النساء اللواتي يُعانين من الألم العضلي الليفي أو الفيبروميالغيا.

السمات المميزة للألم العضلي الليفي هي الإرهاق والأرق والألم المنتشر وضباب الدماغ. عادة ما تبدو الأعراض مشابهة لأعراض التهاب المفاصل أو التهاب الأوتار مع كون الألم هو الشكوى الأكثر شيوعًا.

تقدر الرابطة الوطنية للألم العضلي الليفي أن ما يقرب من 6% من السكان في جميع أنحاء العالم يعانون من الألم العضلي الليفي  90 % منهم نساء. 

8 أعراض لـ فيبروميالغيا قد تتجاهلها:

1-إنهاك وتعب طوال الوقت
يمكن أن تسبب الأوجاع والآلام الشائعة المرتبطة بالألم العضلي الليفي أيضًا اضطرابات في النوم، مما يجعلك تشعر بالنعاس في اليوم التالي.
 
2-زيادة الحساسية
قد تشعر الملابس بأنها أثقل بكثير من المعتاد وتسبب لك إزعاج، مع ألم نابض يستمر لساعات.

3-آلام المفاصل
إذا كانت مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية لا تفعل شيئًا للتخفيف من الأوجاع والآلام التي تعاني منها.
 
4-مشاكل الأمعاء
ترتبط متلازمة القولون العصبي ارتباطًا وثيقًا بالألم العضلي الليفي. الإسهال، والرغبة الملحة في إفراغ الأمعاء، وحتى عدم القدرة على تفريغ الأمعاء بسبب تصلب العضلات، كلها علامات محتملة للفيبروميالغيا.
 
5-الصداع
صداع شديد لدرجة أن الغثيان والقيء قد يكون سببه فيبروميالغيا.
 
6-حساسية درجة الحرارة
يعاني المصابون بالفيبروميالغيا من زيادة الحساسية تجاه درجة الحرارة. عندما تنخفض درجة الحرارة، قد يشعر الأشخاص المصابون بأعراض الألم العضلي الليفي بها بشكل درامي أكثر من غيرهم. إذا كنت دائمًا أكثر برودة من من حولك، فقد يكون ذلك بسبب مرض رينود، وهو اضطراب في انخفاض الدورة الدموية في الأطراف، أو قد يكون علامة على الألم العضلي الليفي.

7-زيادة آلام الدورة الشهرية
في حين أن تقلصات الدورة الشهرية الشديدة يمكن أن تكون ناجمة عن العديد من العوامل الأخرى، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا واحدة من العديد من أعراض الألم العضلي الليفي. تصلب العضلات بشكل عام هو مشكلة، لذلك عندما تكون المرأة المصابة بالفيبروميالغيا في حالة حيض، قد تتضخم تقلصات العضلات المعتادة.
 
8-صعوبة في التركيز
قد يكون عدم القدرة على التركيز أحد الأعراض الشائعة للفيبروميالغيا المعروفة باسم "الضباب الليفي". قد يكون سبب بعض هذا هو قلة النوم الجيد، بينما تشير نظريات أخرى إلى أن الضباب نفسه ناجم عن الألم العضلي الليفي.

في حين أن الأسباب الدقيقة للفيبروميالغيا لا تزال غير معروفة، يعتقد الباحثون أن لها علاقة بخلل في الجهاز العصبي. يعتقد بعض الباحثين أننا نشهد ارتفاعًا مطردًا على مر السنين بسبب زيادة التوتر الذي يواجهه الأشخاص في حياتهم اليومية.

طرق طبيعية لعلاج الألم العضلي الليفي:

1-اليوجا
بالإضافة إلى كونها وسيلة ممتازة لتقليل التوتر وكذلك شد العضلات، وكلاهما ضروري لمرضى الألم العضلي الليفي، كشفت دراسة أجريت عام 2011 أن اليوغا هي علاج فعال للفيبروميالغيا. يخفف الألم ويزيد من اليقظة ويغير مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) لدى المشاركين في الدراسة.

اقرأ أيضًا.. 

محفز لممارسة العلاقة الزوجية..10 فوائد صحية لتناول الزبيب للنساء


2-الحرارة
يساعد استخدام الحرارة على تخفيف آلام العضلات عن طريق تدفق الدم مما يخفف من التصلب والألم. لعلاج أعراض الألم العضلي الليفي المؤلم، خذ حمامًا ساخنًا، وقم بتدفئة ملابسك في المجفف قبل لبسها، أو استخدم وسادة دافئة على المنطقة المصابة.

3-فيتامين د
على الرغم من أن الأبحاث فشلت في ربط مستويات فيتامين (د) بشكل نهائي مع الألم العضلي الليفي، فقد أبلغ الأشخاص المصابون بالألم العضلي الليفي عن تحسن عند زيادة فيتامين (د).

4-التدليك
يعزز العلاج بالتدليك الاسترخاء ويخفف التوتر ويخفف من شد العضلات: وكل ذلك مفيد لمرضى الألم العضلي الليفي. بالإضافة إلى ذلك، يزيد العلاج بالتدليك من تدفق الدم، وهو مفيد أيضًا في علاج أعراض الألم العضلي الليفي.

5- الكابسيسين
هو مركب طبيعي موجود في الفلفل الحار ونباتات الباذنجان. لكن مرضى الألم العضلي الليفي يجب أن يتجنبوا تناول نباتات الباذنجانيات لأنها تسبب الالتهاب، لذا يتم استخدام كريم موضعي به مادة الكابسيسين لتقليل آلام المفاصل والالتهابات.

6-الميلاتونين
غالبًا ما يتم تناول الميلاتونين لتعزيز النوم، لكن العديد من مرضى الألم العضلي الليفي أبلغوا عن تخفيف الآلام من تناول الميلاتونين. في حين أن هناك صلة بين مشاكل النوم والألم العضلي الليفي، لا توجد علاقة مؤكدة بين نقص الميلاتونين وألم فيبروميالغيا.

ads
ads