الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أطعمة محرمة على مرضى الثلاسيميا

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 12:15 م
5 أطعمة محرمة مرضى
5 أطعمة محرمة مرضى الثلاسيميا

الثلاسيميا هو اضطراب في الدم لا يسمح لجسمك بإنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، مما يجعل اضطراب الدم هذا مهددًا للحياة. هذا المرض منتشر عند الأطفال حديثي الولادة.
هذا المرض الموجه للدم له مراحل مختلفة تحدد شدته، بشكل عام، قد لا يحتاج الأشخاص الذين يعانون من بعض الأنواع الأكثر اعتدالًا من الثلاسيميا إلى العلاج، ولكن الأشكال الحادة من اضطراب الدم هذا قد تكون مهددة للحياة وسيحتاج المرضى إلى علاج فوري.

وفقا لموقع ميدلايف، يمكن للشخص المصاب بمرض الثلاسيميا أن يتزوج وينجب أطفالًا مثل أطفال الشخص العادي.
يمكن أن تموت من هذا المرض إذا كان في أشد أشكاله مما يعني أنه مرض يهدد الحياة.
لن تظهر أعراض هذا المرض حتى يبلغ المولود 6 أشهر. تشمل بعض الأعراض النعاس وألم الصدر واليرقان وضيق التنفس وسرعة ضربات القلب والصداع والدوخة طوال الوقت.

10 أطعمة خطرة للثلاسيميا:

سيتعين على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الدم هذا تغيير نمط حياتهم وهذا يعني تغيير نظامهم الغذائي أيضًا. ومع ذلك، إليك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من مرض الثلاسيميا، وهي:

1. الخضراوات الورقية الخضراء:

تشمل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء السبانخ والبروكلي واللفت والملفوف التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والتي يمكن أن تكون خطرة على الأشخاص الذين يعانون من مرض الثلاسيميا. قد تكون هذه الخضر صحية للغاية على الرغم من أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات الحرارية، لا يُنصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من اضطرابات الدم.


2. التمر:

يقال إن التمر يزيد من عدد الهيموجلوبين ومحتوى الحديد في جسمك. نظرًا لأن هذا اضطراب في الدم، فسيتعين عليك الانتباه من إضافة هذا الطعام إلى نظامك الغذائي اليومي. ومع ذلك، لا ينصح بتناول هذا الطعام إذا كنت تعاني من مرض الثلاسيميا.

3. الزبيب:

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الحديد وكميات أقل من فيتامين C لذا يجب تجنب مرضى الثلاسيميا له. قد يؤدي استهلاك هذا الطعام إلى مزيد من المضاعفات الطبية التي يمكن أن تكون مهددة للحياةن.

4. اللحوم الحمراء:

يوجد كمية كبيرة من الحديد في لحم البقر ويتم امتصاصه بسهولة. لذلك، يُنصح بعدم تناول اللحوم الحمراء مثل لحم الخنزير ولحم الضأن ولحم البقر إذا كنت تعاني من مرض الثلاسيميا.

5. البطيخ:

هذه الفاكهة هي فاكهة صيفية تعمل كمبرد طبيعي لجسمك. لكنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج التي يمكن أن تكون خطيرة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الدم هذا. هذه الفاكهة لها الكثير من الفوائد الصحية في نطاقها. ولكن لا ينصح بذلك للأشخاص الذين يعانون من مرض الثلاسيميا.

ads