السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حُكم الصيام مع نزول إفرازات بنية؟.. أمين الفتوى يُجيب

الأربعاء 12/مايو/2021 - 12:16 ص
حكم الصيام مع نزول
حكم الصيام مع نزول إفرازات بنية

ما حُكم الصيام مع نزول الدم البني؟، سؤال ورد إلينا من إحدى متابعات «هير نيوز».

حُكم الصيام مع نزول إفرازات بنية؟
وأجاب عنه الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية فقال: إذا نزل هذا اللون البني قبل فترة الحيض بأيام فهذا تابع للحيض ولا تصح الصلاة ولا الصيام، أما إذا نزل هذا بعد دم الحيض بخمسة عشر يوما فهذه استحاضة فتصوم وتتوضأ لوقت كل صلاة وتصلي ولا حرج عليها.

وينطبق هذا الحكم على كل الإفرازات التي تخرج من المرأة بعد الدورة الشهرية من الحيض وهي: الكدرة والصفرة والحمرة البنية فتكون من الحيض إذا كانت في مدة الحيض بأن لم تزد عن خمسة عشر يوما من أول الإفرازات إلى آخر الدورة، وإن كانت بعد ذلك فهي ليست من الحيض.

واتفق الأئمة على أن حكم المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة وتصلي بهذا الوضوء الفرض الذي توضأت له في وقته وما شاءت من النوافل.

وأجاز لها بعض الفقهاء أن تقضي ما فاتها من فروض بالوضوء، ولها كذلك في ذات الوقت مس المصحف وحمله وسجود التلاوة والشكر، وعليها الصلاة والصوم وغيرها من العبادات المفروضة على الطاهر، ونقل ابن جرير الإجماع على أن لها قراءة القرآن.

وروى إبراهيم النخعي أنها لا تمس المصحف، وهو أيضًا فقه مذهب الإمام أبي حنيفة، وفيه أيضًا أنها لا تمس ما فيه آية تامة من القرآن.


هذا، وينتقض وضوء المستحاضة بخروج الوقت الذي توضأت لصلاته، فإذا توضأت لصلاة الظهر في وقته فلا تصلي بهذا الوضوء العصر، بل عليها أن تتوضأ من جديد متى حان وقت العصر، وهذا غير نواقض الوضوء الأخرى التي ينتقض بها.

ونحن نميل إلى الأخذ بقول القائلين بأنها متى توضأت لوقت الصلاة جاز لها فعل كل عبادة جائزة للمتوضئ من قراءة القرآن ومس المصحف وحمله وصلاة النافلة وسجدة التلاوة وسجدة الشكر.

ads