الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ صحة نفسية: المال أكبر عدو لنجاح العلاقات الزوجية

الإثنين 10/مايو/2021 - 08:57 م
 المال أكبر عدو لنجاح
المال أكبر عدو لنجاح العلاقات الزوجية

من أصعب وأكثر المشكلات خطورة هي التي ترتبط بالمال، فهو واحد من أهم أسباب الخلافات في الحياة الزوجية، والتي ربما أصعبها على الإطلاق ولا يوجد له حل.

دراسة على الأزواج
ووفقا لدراسة قام بها عدد من الباحثين في إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية نشرت في صحيفة "Journal of Couple & Relationship Therapy" تناولت مدى تأثير الجانب المادي على علاقات الزوجين.

وتم طرح سؤال لكلا الشريكين عن طبيعة علاقتهم وكيف يقيمون المال ومن وجهة نظر كلا منهما؟، ما هي امكانية استغلاله لشراء الأشياء وأولوياتهم في الشراء؟.

أحدهما مادي
وأظهرت نتيجة الاستطلاع المصاحب للدراسة الأزواج اللذين يكون فيهما شخص مادي والآخر لا، يواجهون العديد من المشكلات والنزاعات في علاقتهما، كما أن نسبة الرضا والقبول كل منهما للآخر، تبدأ في الانخفاض الشديد وربما المحو في مراحل متقدمة من ذاك، مقارنة بالأزواج الذين لديهم اهتمامات مالية مشتركة ومتشابهة.




الصجة النفسية لها رأس آخر
على النقيض من ذلك كان للخبراء رأي آخر، حيث يقول الدكتور "مينا عادل" أستاذ الصحة النفسية، بالرغم من الماديات "المال"، جزء أساسي من متطلبات الحياة، لكن وجودها لا يعني بالضرورة إنجاز العلاقات الزوجية، والحياة تعطينا أمثلة كثيرة لذلك فكثيرًا ما رأينا علاقات زوجية انهارت مع وجود فائض من الماديات.

اقرأ أيضًا.. احذري الجدال.. 10 نصائح لحياة زوجية سعيدة

الحب أكثر تأثيرًا
يرى "عادل" إن نجاح العلاقات الزوجية متوقف على عدة أشياء بسيطة وفي استطاعة كل شريك، منها: التوافق والتفاهم والحب غير المشروط، الذي فيه يفكر كل طرف في إسعاد شريك حياته.

ads