الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعلمي الإنصات.. أبرز طرق علاج صمت الزوج

الخميس 06/مايو/2021 - 03:58 م
الدكتورة رشا عطية
الدكتورة رشا عطية

الصمت الزوجي، من بين أكبر المشكلات التي تؤدي إلى الطلاق والتفكك الأسري، فصمت الزوج تعاني منه الكثير من السيدات، وبعضهن لا يجدن التعامل معه، وبالتالي تحدث خلافات بين الزوجين بسببه، فعلى الرغم من أن هناك زوجات لا يجدن راحتهن، إلا في الحديث والمشاركة، إلا أن هناك بعض الأزواج يعيشون حالة من الصمت، وهو ما يسبب إزعاجًا للسيدات.

بوابة«هير نيوز»، توضح ما الذي يفكر فيه الأزواج خلال رحلة الصمت، كما توضح طرق التعامل مع الزوج الصامت من خلال الدكتورة رشا عطية، استشاري العلاقات الأسرية.


تقول الدكتورة رشا عطية، إن صمت الزوج له عدة أسباب، قد تكوني أنتٍ أهمها، حيث من الممكن أن يكون بينكما فقدان ثقة وبالتالي لم يعد الزوج يحكي أو يشاركك اهتماماتك، وخاصة إذا لم يكن هو صامت بطبعه، فمن الممكن أن تكوني من اللواتي يشعرن بالسعادة بالحديث وبالتالي يبحن بأسرار البيت والأسرة سواء للأهل أو الأصدقاء، ما يجعل الزوج لديك شك من ناحيتك وبالتالي تعود على الصمت.

اقرأ أيضًا..


كما تضيف استشاري العلاقات الأسرية، أنه من الممكن أن تكوني كثيرة المشاكل والخلافات،« نكدية»، وفي هذه الحالة يفضل الزوج الصمت، عن الحديث تجنبًا للمشاكل والخلافات، فضلًا عن أن شعور الزوج بالحزن، من أهم مسببات الصمت، فمن الممكن أن يكون الزوج حزينًا لشيئ ما، مثلًا أن يكون حزينا على فقدان شخص عزيز، فحزنه يتحول لصمت، أو حزين ومنزعج من عمله وباتالي يصمت تجنبا للمشاكل.

وتوضح عطية، ان الزوج يلجأ للصمت، بسبب عدم اهتامك به، وشعوره بالضيق وعدم إحساسه بمشاركتك اهتماماته، او شعوره بقلة حبك له، وبالتالي يتحول لزوج صامت، فضلًا عن مقاطعتك له أثناء الحديث، يحوله إلى زوج صامت، لذلك يجب عليك تجنب هذه الأشياء لتشعري بحياة سعيدة تتشاركان فيها سويًا.

كما تضع استشاري العلاقات الأسرية الزوجة، روشتة للتعامل مع الزوج الصامت، أولها تحفيزه على الحديث معك، من خلال التحدث في موضوعات مثيرة لاهتمامه، كما يجب عليكي الاهتمام به ليشعر بحبك نحوه، وترك مساحة خاصة له حتى لا يشعر بالضيق، كما انه يجب عليكي معرفة سبب صمته وعدم مشاركتك اهتماماتك، وتشجيعه على استعادة نفسه ومشاركتك ما يدور في الأسرة، ويجب عليكي التحلي بروح الدعابة والفكاهة خلال الحديث، وتقديم الدعم المعنوي له واحتوائه.

وتشير عطية إلى أنه يجب على الزوجة، ضرورة الإنصات لزوجها خلال الحديث، والتعبير عن حبها ودعمها له، والابتعاد عن الأسئلة المستفزة، « الزن»، حيث ان الرجل لا يحب الإلحاح والسؤال عن سبب صمته.

ads