السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحديثات بعقد الزواج توثق حقوق الزوجين.. ورسالة تحذير من قانونية

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 11:23 م
تحديثات بعقد الزواج
تحديثات بعقد الزواج توثق حقوق الزوجين

أكدت الدكتورة منال مهران، أستاذ القانون ومحامي الأحوال الشخصية بمحاكم الأسرة، وجود تحديثات بوثيقة الزواج الحديثة، مشيرًة لضرورة الانتباه لحقوق كلًا من المرأة والرجل بتلك الوثيقة.

تحديثات بعقد الزواج توثق حقوق الزوجين
وشددت أستاذ القانون ومحامي الأحوال الشخصية بمحاكم الأسرة، على ضرورة التأكد من معرفة كل طرف بما يترتب عليه الزواج من التزامات وحقوق لكل الطرفين، مؤكدة بإلزام الأهل بلوغ الطرفين الـ18عامًا لكي يتم الزواج.

ونصت وثيقة الزواج المستحدثة أنه حسب قانون الأحوال المدنية رقم 126 بأن الفحص الطبي ضروري لكلا الطرفين، بالإضافة إلى أن عقد الزواج يُعتبر لاغي إذا لم يتم الفحص الطبي، للتحقق من خلوهما من أي أمراض وراثية تؤثر على نسلهما أو صحة كل منهما.

رسالة تحذير من قانونية
وتابعت: "من شروط عقد الزواج الإقرار بحالة الزوج الاجتماعية، وأن يتم إبلاغ الزوجة الأولى عن طريق المأذون، ويتم كتابة اسمها وعنوانها في حالة كونها بعصمته، وإلا كان الحبس مصير كلًا من المأذون والشهود والزوج، وغرامة مع الحبس لا تزيد عن 50 ألف جنيهًا للزوج.

وأشارت أستاذ القانون ومحامي الأحوال الشخصية بمحاكم الأسرة، إلى أنه من حق الزوجين الاشتراط بعقد الزواج الجديد كأن « يشترط أحدهما أن تكون له منقولات الملكية ومنزل الزوجية، عدم زواج الزوج بأخرى إلا بإذن كتابي من الزوجة، تفويض الزوجة لتطليق نفسها، وكهذا».

اقرأ أيضًا.. متى تكون الزوجة ناشزًا ؟.. مستشارة قانونية ترد


ويذكر أن عقد الزواج ينتهي بالطلاق أو بالتطليق أو بالفسخ أو بالوفاة.

وحسب المادة رقم 47 فالطلاق نوعان: رجعي، وبائن.

فالطلاق الرجعي: لا يُنهي الزوجية إلا بانقضاء العدة، والطلاق البائن: يُنهي الزوجية فور وقوعه.

أما المادة رقم 48 فنصت على أن « الطلاق لا يقع إلا من الزوج، أو ممن يوكله بتوكيل موثق بذلك».

والمادة رقم 49 تشترط لوقوع الطلاق «أن يكون الزوج عاقلًا، مختارًا، واعيًا ما يقول، قاصدًا النطق بلفظ الطلاق، عالمًا بمعناه، وأن يكون الطلاق مُنجزًا، ولم يقصد به اليمين، أو الحمل على فعل شىء أو تركه،  ولا يقع الطلاق بألفاظ الكناية، إلا إذا نوى المتكلم بها الطلاق، ولا تثبت النية فى هذه الحالة إلا باعتراف المطلق،  يقع الطلاق من العاجز عن الكلام بالكتابة التي يُقصد بها إيقاعه، ومن العاجز عن الكلام والكتابة بإشارته المفهمة».

الكلمات المفتاحية
ads
ads