السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«طلعة رمضان».. الوفاء للأموات فى رمضان

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 04:26 م
الوفاء للأموات فى
الوفاء للأموات فى رمضان

"طلعة رمضان" هو طقس رمضاني شهير، يتم إحياؤه يوم 15 رمضان، حيث يقوم المواطنون فيه بتذكر مواتهم عن طريق زيارة القبور، وهذا الطقس يقتصر إحيائه على محافظات الصعيد، حيث يقومون بزيارة القبور في منتصف شهر رمضان، وهذه الزيارة يسبقها إعدادات وتجهيزات كثيرة.

وأشارت أمل محمد محمود، مقيمة بالمنيا، أن "طلعة رمضان" هي أحد أنواع الوفاء، للأموات في رمضان، حيث مثلما تتبادل الأسر إقامة العزومات والزيارات، تتذكر أيضًا الأموات الذين كانوا يقيمون برفقتهم وقضوا شهور رمضان كثيرة معهم، وكانوا لهم سلوكيات لا تنسى وأفعال يتم تذكرها كلما يأتي موقف مماثل.



مكونات طلعة رمضان


أوضحت عزة أحمد، أن التجهيز لزيارة القبور يبدأ من بعد الثلث الأول من رمضان، حيث يتم شراء جميع لوازم عمل القرص من دقيق وخميرة ولبن وقمح، لافتة إلى وجود بعض السيدات تفضل عمل القرص من خميرة اللبن وليس الخميرة البيرة، والتي يتم إعدادها باستخدام القمح أو الحمص مع اللبن.

لم تقتصر لوازم طلعة رمضان على القرص فقط، وهو ما أكدته مها حلمي، حيث يتم شراء أقفاص من كل نوع فاكهة كان يفضله المتوفي الذي يتوجهون لزيارته، تمهيدًا لتوزيعه هناك حول المقابر، إلى جانب تجهيز مجموعة من الأموال "فكة" لتوزيعها كصدقة على روح المرحومة.

قالت إيمان فوزي، والدي توفي عام 2002 ووالدتي توفيت منذ 10 سنوات، ولا يعدي شهر رمضان بدون زيارة قبرهما، حيث يتجمع العائلة كلها ونستقل ميكروباص لتوصيلنا إلى هناك، ونظل هناك من الصبح حتى بعد العصرلنظل نقرأ القرآن بكل خشوع وورع.

اقرأ أيضًا.. زوجة تسأل: ما حكم الشرع في زيارة القبور؟.. والإفتاء تُجيب


فوزية محمد عبد المنعم، قالت: نجلي أصيب بالسرطان منذ 10 سنوات، ولم يستجب للعلاج بمعهد ناصر وانتهت القصة بوفاته، أنا أتوجه في كل مناسبة لزيارته، واليوم جئت لزيارته برغم كبر سني ومرضي، ومعاناتي من عدد من الأمراض، لأنني قضيت شهور رمضان كثيرة برفقته وأتذكره دائمًا ليس في رمضان فقط، بل في شهور العام، لافتة إلى أن "طلعة رمضان" هو طقس له فوائد عظيمة، حيث يمكن فاعليه من تحقيق العظة والعبرة، وعدم الانشغال بالأمور الدنيوية بشكل كبير، لأن الدنيا دار فناء والآخرة دار بقاء.

ads