الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يرفع هرمون السعادة والمتعة.. فوائد الصيام للسيدات

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 05:21 م
هير نيوز

يحل شهر رمضان وتأتي معه السعادة سواء الروحانية أو بالنسبة لإفراز الهرمونات المحفزة للسعادة، ولا تعلم الكثير من السيدات أهمية الصيام بالنسبة لأجسادهن.

فوائد الصيام للسيدات


بوابة« هير نيوز»، توضح فوائد الصيام بالنسبة للسيدات، من خلال الدكتورة مني سلامة، استشاري التغذية العلاجية.

وقالت منى سلامة، إن الصيام مهم للسيدات، حيث ينتج الكثير من الإفرازات، منها بروتين في الخلايا العصبية يسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ وله دور في التعلم والذاكرة وتوليد خلايا عصبية جديدة في الحُصين، ويجعل هذا البروتين الخلايا العصبية أكثر مقاومة للإجهاد، ويحفز الصيام أيضاً عملية تسمى الالتهام الذاتي، حيث تزيل الخلايا الجزيئات التالفة والميتوكوندريا المختلة وظيفياً.

وقف نمو الخلايا التالفة


وأضافت استشاري التغذية، أن الصيام يعمل على وقف نمو الخلايا التالفة لذا فإن الخلايا العصبية تقوم بنوعٍ من "الحفاظ على الموارد ومقاومة الإجهاد أثناء الصيام، وبعد الصيام وعندما يأكل الكائن الحي، تتحول الخلايا العصبية إلى وضع النمو ، فهي تصنع الكثير من البروتينات وتنمو وتشكل مشابك عصبية جديدة.

إفراز هرموني السعادة والمتعة


وتشير إلى أن الصيام يحفز على إفراز كلٍ من السيروتونين الذي يسمى بهرمون السعادة، والدوبامين الذي يسمى بهرمون المتعة، ولكن هل كل من امتنع عن الطعام والشراب تحفّزت لديه هذه المفرزات، وفق في دراسة أجريت عام 2017، حيث وجد الباحثون أن تقييد السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في صحة الجهاز العصبي من خلال التأثير على تخليق التغذية العصبية والناقلات العصبية والأيض الجذري للأكسجين.

اقرأ أيضًا.. سر كثرة المشاكل الأسرية في رمضان (فيديو)


وتابعت: أجري الباحثون، فحص لمستويات البلازما من هرمون السعادة السيروتونين وهرمون المتعة الدوبامين، وعامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ بروتي وعامل نمو الأعصاب وجد ان السيدات اللاتي يتمعتهن بصيام صحي خلال شهر رمضان، أكثر من النساء، وزادت مستويات هرمون السعادة لديهن.

التأثير على الحالة المزاجية


وأشارت خبيرة التغذية العلاجية أن للصيام تأثيرات كبيرة الحالة المزاجية أن الصيام المعدل لدى البشر خلال الأيام السبعة الأولى يزيد من مستويات الدوبامين في البلازما وبعض النواقل العصبية الأخرى.

يرفع هرمون السعادة والمتعة.. فوائد الصيام للسيدات

يرفع هرمون السعادة والمتعة.. فوائد الصيام للسيدات
ads