الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. 4 أطعمة ممنوعة على الأطفال الرضع قبل السنة الأولى

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 03:35 م
هير نيوز

تُعاني بعض الأمهات خاصة وحديثات الزواج مع أطفالهن أثناء إطعامهن، وهو ما يتسبب بشكل كبير في استخدام الضرب والعنف خاصة في حالة عدم الرغبة في تناول الطعام الأمر، والذى يعد من أسوأ الطرق فى تغذية الطفل وقد تسبب مشاكل نفسية تجاه الطعام.

ليس هذا الخطأ فقط ما ينتج عن عدم المعرفة بطرق تغذية الأطفال، وإنما يتسبب بشكل كبير في الأضرار الصحية خاصة وأن الأم تقوم بإعطائه كل الأطعمة وهي لا تدرك مدي أهميتها أو ضررها على صحة الطفل.


أطعمة ممنوعة عن الأطفال الرضع


وقدم الدكتور محمد حمدي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أبرز الأطعمة الممنوعة قبل عمر السنة، حيث جاءت كالتالي:

عسل النحل

أكد أنه ممنوع تقديم العسل للأطفال قبل نهاية السنة الأولى من العمر نهائيًا لاحتمال تلوثه بنوع من الجراثيم التي من الممكن أن تسبب تسمم للطفل وتشنجات عضلية قد تؤدي للوفاة

الحليب البقري أو الجاموسي


اقرأ أيضًا.. للأمهات.. 7 نصائح للجمع بين الرضاعة والصيام


كما يُعتبر الحليب البقري أو الجاموسي ثاني الأطعمة الممنوع تناولها قبل عمر السنة نهائيًا لعدم قدرة الجهاز الهضمي للطفل على هضمه بشكل كامل واحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات والمعادن التي تزيد العبء على الكلي وعلى المدى البعيد.

وأظهرت الكثير من الدراسات عن وجود علاقة بين إدخال الحليب البقري أو الجاموسي بعمر أقل من سنة وزيادة نسبة حدوث الربو والأكزيما الجلدية وداء السكري عند الأطفال.

عصير الفواكه

كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP بعدم تقديم عصير الفواكه سواء كان طازجًا أو معلبًا للأطفال قبل عمر السنة لاحتوائه على كمية كبيرة من السكر والماء التي تقلل من شهية الطفل، كما أن الإكثار من العصائر يسبب تسوس الأسنان والإسهال

اللحوم المصنعة


اللحوم المصنعة على سبيل المثال البسطرمة والسجق والبرجر والناجتس وغيرها، تعتبر ضمن الأطعمة التي يجب ألا تقدم للأطفال عمومًا، لكونها تحتوى على كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضارة كما تُصنف كعامل مسبب للسرطان.

ads
ads