السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ«السيدات».. تعرفي على أسباب وطرق علاج «الفتاق»

السبت 03/أبريل/2021 - 07:35 م
الفتاق
الفتاق

يعد« الفتق» أو «الفتاق» من الأمراض المزعجة بالنسبة للسيدات وخاصة إذا كان ناتجًا عن الحمل، حيث يعتبر الفتق أكثر شيوعًا في منطقة البطن، ولكن يمكن أن يظهر أيضًا في مناطق أخرى من الجسم مثل السرة، والمناطق العليا للفخذ.

بوابة «هير نيوز»، تستعرض أعراض وأسباب وطرق علاج «الفتق» أو «الفتاق»، من خلال الدكتور أحمد لمعي، مدرس الجراحة العامة بكلية طب كفر الشيخ.

أعراض الفتق

يقول "لمعي": "إن هناك أعراض وأشكال كثيرة لـ« الفتق أو الفتاق»، منها الأربي، الذي يعد أكثر أنواع فتق البطن شيوعًا، ويحدث الفتق الأربي بسبب الضغط الواقع على القناة الأربية، ويحدث انتفاخ في المنطقة على جانبي عظمة العانة،، كما يؤدي للشعور بالحرق أو الألم في موضع الانتفاخ، والإحساس بالثقل".

اقرأ أيضًا.. «الحزام الناري».. تعرفي على أعراضه وطرق العلاج


كما أن هناك الفتق الفخذي، والذي يحدث عند الإرهاق، ويظهر الفتق الفخذي على شكل انتفاخ بالقرب من الفخذ، وليس شائعًا بشكلٍ عام، ويظهر الانتفاخ في منطقة أصل الفخذ بالقرب من أعلى الفخذ، ويسبّب الفتق الفخذي ألم الورك، كما أن الفتق السري، هو الذي يحدث عند السرة ويؤدي إلى بروز الأمعاء أو الأنسجة الأخرى من داخل تجويف البطن، ويصيب الأطفال أكثر وتُعد معظم حالات الفتق السري غير مؤلمة عند الأطفال.

كما يوجد الفتق الجراحي، وهو الذي يحدث في جدار البطن، وذلك من خلال الندبة المتبقية من عملية جراحية سابقة، مثل استئصال الزائدة الدودية أو عملية الولادة القيصرية، ويؤدي إلى انفصال هذه الطبقات عن بعضها، ويُعدّ هذا النوع شائعًا بشكلٍ ملحوظ، كما يحدث نتيجة الضغط في البطن والحمل، ويصيب الحوامل أكثر من أي فئة أخرى.

ويوضح مدرس الجراحة العامة بكلية الطب، أن علاج الفتق أو الفتاق، يكون عن طريق الجراحة، الاستئصال، إذ يُجري المريض جراحة لإزالته، أما بالنسبة للحوامل فمن الممكن أن يشفى بالأدوية بعد الولادة.

ads
ads