الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شعبة الصيدليات تحذر من نقص الأدوية بسبب المتعاطيين للمخدرات

الخميس 01/أبريل/2021 - 12:12 م
هير نيوز

يبدو أن سوق الأدوية أصبح قاب قوسين أو أدنى، من ظاهرة خطيرة، يكون لها نتائج أكثر خطورة، على الرجال والنساء على حد سواء، إذا لم تلتفت لها الدولة، قبل وقوع الفأس في الرأس، وتتمثل بوادر تلك الظاهرة المخيفة في وجود نقص في أدوية بعينها، خاصة قطرات العيون وأدوية الحساسية، وتكمن الخطورة في أن نقصها يأتي بسبب تزايد الطلب عليها ليس لزيادة عدد المرضى ، وإنما لسبب أخر، يتمثل في استخدام البعض لها كبديل للمخدرات التي صارت مرتفعة الثمن، وليس بمقدورهم شراؤه، حيث يبحثون عن عقارات طبية رخيصة الثمن تحل محل المخدر باهظ الثمن.

استخدام أدوية كبديل للمخدرات

وكشف أصحاب الصيدليات بالغرف التجارية، عن أن ارتفاع سعر المخدرات أدى إلى لجوء عدد كبير من المتعاطين إلى استخدام الدواء المدعم وتخليق مواد كيمائية جديدة كبديل عن المخدرات، وترتب على ذلك انتشار ظاهرة نواقص الأدوية، خاصةً في قطرات العين وأدوية الحساسية في الأسواق.

اقرأ أيضا
9 أطعمة تزيد الرغبة للنساء.. ابتعدي عن الأدوية والمنشطات

نقص في الأدوية

ومن جانبه، أكد الدكتور عادل عبد المقصود، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات، بالغرفة التجارية بالقاهرة، نقص بعض الأدوية، مثل:  قطرة العين وأدوية الحساسية، بشكل ملحوظ تزامنا مع كورونا.

وقال "عبد المقصود": إن بعض المدمنين لجأوا إلى استخدام، مثل: تلك الأدوية كبديل للمخدرات نظرًا لانخفاض سعرها مقابل أسعار المخدرات، مما أدي إلي نقصها بالصيدليات وحرمان المستحقين الحقيقين للعلاج.

يجب فرض الرقابة على الأدوية

وشدد على ضرورة فرض الرقابة على تلك الأدوية من جانب الجهات الرقابية المعنية، وذلك حرصًا علي الحد من تلك الظاهرة وتجنب تفشيها في المجتمع مستقبلًا.

دراسة عن عجز الأدوية

وطالب "عبد المقصود" المسئولين بعمل دراسة جدوي للسوق ومعرفة الأدوية التي بها عجز كبير علي أرض الواقع، وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير تلك الأدوية ومحاربة محتكريها بسن قوانين تحمي المرضى، وضمان وصول الأدوية إلى مستحقيها.

ads