السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على متلازمة الاكتئاب الموسمي وطرق العلاج منها.. فيديو

الإثنين 22/مارس/2021 - 11:21 ص
هير نيوز

لكل طقس موسمي في العام ظروف خاصة من ارتفاع الحرارة إلى انخفاضها، كذلك الحالة النفسية لدى الإنسان تتأثر بتغيير الفصول، وتعرف هذه الحالة في علم النفس بمتلازمة الاكتئاب الموسمي وهو ما يعرف بالاكتئاب الشتوي، خاصة مع نهاية الشتاء وبداية الربيع، ولم يتوصل حتى الآن العلماء للتفسير العلمى لذلك الشعور، ومن أعراض الاكتئاب الشتوي الشعور بالضيق والملل طوال الوقت، مع اضطراب فى النوم، والتفكير المتكرر فى الموت والانتحار، وتختلف الأعراض من فصل إلى أخر، ومن شخص إلى آخر.

الاكتئاب الموسمي

وعرض برنامج "صباح البلد" المذاع على فضائية "صدى البلد"، بعض الأعراض وطرق العلاج الخاصة بالاكتئاب الموسمي ومنها:

1- التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة كونها مصدر دافئ.

2- اتباع نظام غذائى صحى والابتعاد عن تناول الشوكلاته والمعجنات مع تناول الخضروات والفواكة.

3- الاستماع للموسيقى المبهجة لتحسين المزاج العام.

4- العلاج بالضوء وهو أحد التقنيات التى يستخدمها الأطباء حديثًا حيث يتم الاعتماد على تسليط الضوء الساطع نحو المريض.

5- الاستيقاظ مبكرًا

وذلك لأن النوم لفترات طويلة يزيد من خطر الاكتئاب، وفقًا لما أكدته دراسة لمجلة "سليب"، ونصحت المجلة بضرورة الالتزام بفترات نوم منتظمة، لكي يتمكن المرء من الاستيقاظ مبكرًا في الصباح بصورة أسهل.

6- ممارسة الرياضة

وتعد ممارسة الرياضة من أكثر الطرق الفعالة في التقليل من التوتر، كما يفرز الجسم هرمونات السعادة، التي ترفع من الحالة المزاجية بشكل ملحوظ، ويتم تعزيز هذا التأثير عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، وذلك بسبب الحصول على الكثير من الأكسجين النقي.

اقرأ ايضا..
طرق تخلصك من اكتئاب الشتاء.. تعرفي عليها

7- عدم تناول الكربوهيدرات المعقدة

حيث تمنحك الكربوهيدرات المكررة الدهنية، مثل: البيتزا والخبز بالثوم متعة قصيرة الأمد، لكنها ستجعلك تشعر بالكسل أكثر خلال أشهر الشتاء، أما الكربوهيدرات الأكثر تعقيدًا، مثل البروكلي والسبانخ والكوسا والعدس تستغرق وقتًا أطول للهضم، مما يعني أنها لا تسبب ارتفاعات مفاجئة في نسبة السكر في الدم يمكن أن تلحق الضرر بمزاجك.

8- مقابلة الأصدقاء

يميل الأشخاص ذوو الحالة المزاجية السيئة إلى الانعزال في المنزل والبعد عن الاختلاط؛ لذلك تنصح العديد من الدراسات المكتئبين بمقابلة الأصدقاء والمعارف وكل من يشعر معه الشخص بالراحة والسعادة.

ads
ads