الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«آخرهم 3 سنين ويطلقوا».. أهم أسباب تصدر مصر دول العالم في ارتفاع معدلات الطلاق

الجمعة 19/مارس/2021 - 07:06 م
هير نيوز

كشفت أحدث الإحصائيات المعلنة حول حالات الطلاق في مصر، وقوع 870 حالة طلاق يوميًا مقابل 927 حالة زواج، ما يضع علامة استفهام امام هذاالتحول الخطير الذي يمر به مجتمعنا الذي يقدس الحياة الزوجية ويسعى أفراده إلى الاستقرار.

الطلاق في أول 3 سنوات جواز
قال الدكتور صابر عبد الباقي، أستاذ بجامعة المنيا، إن أغلب حالات الطلاق تقع في الـ3سنوات الأولى من الزواج، ومن أهم أسبابه تدخل الأهل وعدم نضج الزوجين.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مركز إعلام المنيا، استعرض خلالها عبد الباقي، أهم أسباب تفاقم ظاهرة الطلاق المبكر وهي أزمة القيم التي تواجه كثير من المقبلين على الزواج وغيابها عنهم، وكذلك عدم فهم الشباب لمفهوم الزواج واعتباره للاستمتاع فقط وليس لبناء الأسرة، بالإضافة إلى تراجع دور الجهات المعنية بالأمر كالإعلام والتعليم والمؤسسات الدينية والثقافية.

الطلاق بسبب العوامل الاقتصاديّة
ولفت إلى أن العامل الاقتصادي ليس الحاسم بل غياب القيم والمفاهيم السليمة وأساليب التنشئة وقوة التحمل وأنانية الطرفين ومحاولة سيطرة أحدهما على الآخر وعدم تحمل المسؤولية لكليهما، مؤكدا أن مصر هي الأولى عالميا في الطلاق وبيان جهاز الإحصاء يشير إلى أن هناك حالة طلاق تجري في أقل من ثلاث دقائق.

اقرأ أيضًا.. «ليه تطلبي الطلاق من جوزك؟».. إجابات صادمة من السيدات.. فيديو


الطلاق وآثاره السلبية على المجتمع
وأشار إلى أن هناك اختراقا ثقافيا أدى إلي التفكك الأسري وانتشار المفاهيم المطلقة والاستقلالية، وهي جزء من حروب الجيل الرابع وهي أخطر أنواعه التي نواجهها لأنها مهددة للسلم الاجتماعي فهناك صفحات متخصصة ومنصات موجودة بالفعل على ساحة الإعلام والميديا هدفها تفكيك المجتمع في غياب تام للمؤسسات المعنية وعدم وجود خطط فعلية للمواجهة على المدى البعيد والوعي بكيفية مواجهة هذه الحروب.

وأردف أن هناك تشجيعا للخروج على العلاقات الأسرية السليمة بالترويج للعلاقات غير السوية وهذا موجود بالفعل في الميديا وتناول الأعمال الدرامية للعلاقات غير الشرعية، وكذلك عدم وجود توعية مجتمعية لأهمية الأسرة والكيان الأسري والانتماء وأن الاستقرار الأسرة جزء لا يتجزأ من استقرار المجتمع والوطن.
ودعا عبد الباقي إلى تكثيف التوعية المجتمعية بالمدارس والجامعات والأندية وزيادة الرقابة على البرامج التليفزيونية والمسلسلات والعمل على التوعية الاقتصادية وعدم المغالاة في المهور وتغيير ثقافة المظاهر والعمل على التوعية الثقافية للارتقاء بالنفس واختيار الشريك، وأيضا التواصل الجيّد والحفاظ على مبادئ الزواج وأساسياته، موضحا أنه يجب على الزوجين الاتفاق من البداية على إيجاد طُرق سليمة وصحيحة لإدارة خلافات ومشاكل العلاقة، وتخطي العقبات والمصاعب التي تواجه الأسرة لاحقًا.

ads