السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية لـ«هير نيوز»: هناك تحديات ذكورية لا تزال قائمة

الخميس 18/مارس/2021 - 10:49 م
هير نيوز

أكدت نسرين عمر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن المكتسبات التي حصلت عليها المرأة المصرية طوال الفترة الماضية كثيرة، ولم تكن تحلم بتحقيقها رغم سنوات النضال و المتطلبات والتضحيات التي قدمتها المرأة في سبيل الحصول عليها.

-تحديات ذكورية
وأشارت في تصريحات خاصة إلى أن هناك معارضات وتحديات ذكورية لاتزال قائمة، وهو أمر لا يقتصر على الدولة المصرية فقط ولكن موجود فى العالم أجمع، فعند مقارنة وضع المرأة المصرية بما يوجد فى العالم سنجد أن وضع المرأة المصرية أفضل بكثير، فما زال هناك دون تنفذ فوارق بين الرجال والنساء على مستوى الرواتب، وحق الانتخاب حديث بالنسبة لهم، مشيرة إلى أن الرئيس نجح أن يغيير من وضع المرأة المصرية وأحدث طفرة حقيقية جعلتها فى مصاف الدول المتقدمة.

- تاريخ النضال النسوي
وأضافت: "لا يمكننا أن نغفل تاريخ النضال النسوي الذي كان سبب فما نجنيه من ثمار الآن، فالمرأة المصرية منذ الأسرة الفرعونية كانت ملكة وكانت تبنى وتؤسس لدولة وتقو معارك، واستمر نضال المرأة حتى العصر الحديث، وشهدنا بطولات على مستوى العمل السياسي والعام والمجتمع وداخل المنازل، السيدات البسيطة التى سبب فى ظهور أجيال من الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعة والعلماء الذين كانوا سببًا فى تقدم وتطور الدولة المصرية".

- التمكين السياسي للمرأة
وتابعت: التمكين السياسي للمرأة كان على رأس أشكال التمكين التى قدمت للمرأة المصرية، 165 سيدة فى البرلمان من كافة التخصصات علوم وفنون وهندسة وطب وعلوم إنسانية (نفس واجتماع)، وإعلام وسياسة، بما يشكل مجموعة متنافسة في خدمة الخير والوطن، فأداء النائبات أسفل القبة البرلمانية أشبه بالسباق مع الزمن، لرغبة النائبات أن يثبتن أنهن يستحقن عن جدارة الفرصة المقدمة لهن.


- ثقافة المجتمع
"تغيير ثقافة المجتمع" التحدى الأهم كما تقول الدكتورة نسرين عميد طب المنصورة السابق، وهو ما ساهم المجلس القومى للمرأة كشريك مساند وداعم وفعالة تحديدًا فى عهد الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس، وتم تأسيس وحدة المرأة الآمنة مع الجامعات المصرية فى عدة محافظات، وقمت بتأسيس وحدة فى بطب المنصورة، وتستقبل الوحدة أى سيدة تتعرض لأى نوع من الآذى، ويتم مساندة ودعم وعلاج السيدة ومنها مزيد من الشعور بالقوة والأمان على المستوى النفسى والجسمانى، مبينة أن اختيار السم من قبل المجلس القومى للمرأة أن يكون المرأة الآمنة كرسالة اطمئنان للمرأة وحتى لا تخجل من لقب المرأة المعنفة.

ولافتة إلى أن تمكين المرأة الاقتصادى لا يقل أهمية عن التمكين السياسي، فتفعيل جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فهناك تطور يلمسه الجميع فى الجهاز، مؤكدة على أنها على المستوى الشخصى والنيابى ستقوم بعمل حملات توعية لتمكين المرأة اقتصاديًا.

وبينت أن تجربة النمور الآسيوية كانت النساء هى حاملة راية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وان المرأة المصرية لا تقل شئ عن تجربة النمور الآسيوية النسائية، بل أن المصريات قادرات على تقديم تجاربهن الخاصة والمتميزة التي ستعلى من الشأن الاقتصادي المصري.

وكشفت"عمر" أن التشريعات الجديدة ستولى اهتمام لصغار المستثمرات، لكن يبقى يجب نشر ثقافة التوعية هذه المشروعات سواء فى المدن أو القرى، ولهذا سيتم عقد لقاءات مع السيدات فى كيف تخلق فكرة جديدة ومتميزة وقادرة على تنفيذها داخل منزلها، وأن تتعرف السيدة على امكانيتها وقدرتها بشكل جيد حتى تستطيع أن تتحمل مسؤولية عمل بأكمله، وهناك دورات فى ملف التنمية الموارد البشرية متخصصة فى كيفية خلق الفكرة، وهناك متخصصين يجلسوا مع السيدات لمساعدتهن فى التعرف على مهاراتهن وما يمكنهن تقديمه.

- مغامرة المستثمر
وأوضحت"عضو مجلس النواب " أن المستثمر يجب أن يكون قادر ومجازف وشجاع والأهم أن يكون مبتكر، فلا يمكن المغامرة واعطاء قروض لشخص يتعصر ويفشل الفكرة بأكملها، فالقرض لها شروط وهو اختيار الشخص القادر على الانتاج والاستثمار، والسيدة المصرية قادرة على العطاء.

اقرأ أيضا.. هاجر العناني توضح جهود الرئيس في تمكين المرأة المصرية بالمجتمع (خاص)

وتشيرد. نسرين إلى أن ملف تنظيم النسل من أهم الملفات التى يجب النظر بها بعمق لوصول إلى أفكار وطرق جديدة مبتكرة، قائلة: "على مدى سنوات طبقت حملات لتنظيم النسل ولكن لم تؤتى ثمارها والدليل الزيادة السكانية التى نحياها الآن، فعلينا أن نضبط تنظيم النسل من خلال الوعى والضبط التشريعي، فالحملات وحدها لا تكفي، يجب تحديد أعداد الأطفال لكل أسرة وربطه بالدعم الاقتصادى".

وأضافت عضو مجلس النواب إلى أن هناك عدد من الثقافات المجتمعية التي تطلب التغيير لابد من الربط بين حملات التوعية والتشريعات التى تضبطها، وتضرب مثالًا بظاهرة الختان، فرغم حملات التوعية المستمرة لكن لم تقضى على الظاهرة ولكن حينما إصدار تشريع يجرم عملية الختان ويعاقب الطبيب ورب الأسرة انحصرت الظاهرة بقدر كبير.

ads
ads