السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اكتشفها رشدى أباظة ولقبت بكومبارس السينما المصرية.. تعرفي على أسرار فايزة عبدالجواد

الأربعاء 17/مارس/2021 - 04:30 م
هير نيوز

تحل اليوم 17 من ذكري ميلاد الراحلة فايزة عبدالجواد التي لقبت "بكومبارس المعارك"، والتي اكتشفها الراحل رشدي أباظة عن طريق تصويره فيلم "تمر حنة" في حي من أحياء القاهرة، حيث طلب رشدى من المخرج أن تكون من بين الكومبارس الذين سيعملون في الفيلم، ومن بعدها ظهرت في أدوار سينمائية كثيرة.

مولد ونشأة فايزة أحمد
وكانت فايزة من مواليد حي الجيزة وساعدها في النجاح في السينما والتليفزيون حدة ملامحها ومظهرها القاسي ومما جعلها تتألق في دور البلطجية وزعيمة العصابة وبنت البلد القوية وكانت صاحبة أحسن ضربة رأس "روصية" في الوسط الفني.

ومن أشهر أدوارها في السينما فيلم "حلق حوش" مع ليلي علوي ومحمد هنيدي، وعلاء ولي الدين وماجدة الخطيب، من تأليف: بشيرالديك، سيناريو: كريم عبدالعزيز، وإخراج: محمد عبدالعزيز، وفيلم "ليه يا دنيا" مع وردة، ومحمود ياسين، صلاح السعدني، صابرين، من إخراج وتأليف: هاني لاشين، فيلم "بوبوس مع عادل إمام ويسرا.

وفيلم "هنا القاهرة" مع محمد صبحي وسعاد نصر، وفيلم "المشبوه" مع عادل أمام.

وفيلم "أجدع ناس" مع كمال الشناوي، هالة صدقي، الشحات مبروك من أخراج: مدحت الشريف.

وفيلم "أقوى الرجال" مع نور الشريف، سهير رمزي، من إخراج: أحمد السبعاوي.

وفيلم "الثعالب" مع كمال الشناوي، فيفي عبدو، حاتم ذو الفقار، علا رامي، ومن إخراج: أحمد السبعاوي.

وفيلم "صراع الحسناوات" مع محمود الجندي، ونهلة سلامة، حسن الأسمر، إخراج: محمد مرزوق.

وفيلم "أجدع ناس" مع كمال الشناوي، هالة صدقي، الشحات مبروك، صلاح عبدالله، من أخراج: مدحت الشريف.

أعمال فايزة أحمد الدرامية

ومن أعمالها الدرامية مسلسل "كيد النسا" مع فيفي عبدو وسمية الخشاب، وايتن عامر، ومسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" مع غادة عبدالرازق، ومسلسل "سوق الخضار" مع فيفي عبدو، ورانيا فريد شوقي، ومسلسل "العمة نور" مع نبيلة عبيد، ومسلسل "يوميات ونيس" مع محمد صبحي، وسعاد نصرو ومسلسل "بكيزة وزعلول" مع أسعاد يونس، وسهير البابلي، وصلاح جاهين ومسلسل "بيت العيلة" مع مدحت صالح، فايزة كمال، جميل راتب، سهير المرشدي.

وتم تكريمها من قبل مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط فى دورته سنة 2004

وبعد مسيرة فنية طويلة أنتهي بها المطاف بالمرض والفقر وعندما ظهرت في آخر لقاء لها في "صاحبة السعادة" مع إسعاد يونس (قالت:في الآونة الأخيرة كنت في المنزل لشهور طويلة وانا مريضة وعاجزة عن الحركة بسبب مشاكل صحية في ساقيها، ولم توفر لها النقابة أي دعم مادي ولم تتكفل بعلاجها، ولم يكن يتذكرها غير فيفي عبدو، وليلي علوي، وتوفيت في صباح يوم السبت 20 فبراير سنة 2016 عن عمر زاهد 72 عام.

ads
ads