الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نائبة تسأل وزير العدل عن سبب تأخر إعلان نتيجة مسابقة الشهر العقاري

الإثنين 15/مارس/2021 - 10:56 ص
النائبة راوية مختار،
النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، بسؤال إلى المستشار عمر مروان، وزير العدل، بشأن تأخر إعلان نتيجة مسابقة الشهر العقاري رقم 1 لسنة 2016 حتى تاريخه، والذي يؤثر بشكل مباشر في سير عمل مأموريات مصلحة الشهر العقاري المختلفة.

الاستعانة بالمرأة في القضاء

كما تساءلت النائبة عن الخطوات المنتظرة لتفعيل توجيهات رئيس الجمهورية لوزير العدل، بالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى، ورئيس مجلس الدولة، للاستعانة بالمرأة في هاتين الجهتين، تفعيلًا للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز تفعيلًا كاملًا، تأكيدًا على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة، وتعظيمًا لما تحققه من نجاحات في جميع المجالات التي تعمل بها.

إعادة مناقشة المادة 234 من لائحة "الشيوخ"

وفي وقت سابق، طالبت النائبة، بإعادة المداولة والمناقشة في المادة 234 من لائحة مجلس الشيوخ والتي تنص على عدم جواز سفر أعضاء مجلس الشيوخ إلى الخارج إلا بإذن مسبق من رئيس المجلس، بناء على طلب كتابي يبين فيه النائب وجهته وسبب سفره، وكذا عدم الاتصال بأية جهة أجنبية أو المشاركة في اجتماعات أو لقاءات مع جهات أجنبية إلا باذن كتابي من رئيس المجلس.

واعتبرت "راوية"، أن ما جاء في هذه المادة هو أحد أنواع الوصاية غير المقبولة على النواب الذين جاؤوا بإرادة الشعب؛ ومنهم نواب معينون حازوا على ثقة القيادة السياسية بتعيينهم، ويجب أن يتاح للنائب حرية التنقل كما ورد في الدستور.

وتابعت النائبة: فكيف الحال إذا استدعت الظروف سفر النائب مع أحد أفراد أسرته لظروف مرضية طارئة أو لمؤتمر علمي أو ثقافي في تخصصه، هل سوف ينتظر النائب الحصول على إذن؟ ألا يجب إعادة النظر في هذه المادة؛ لجعل سفر النواب بمجرد الإخطار بتفاصيل الزيارة، وكيف الحال إذا ما تمت دعوة النائب لحضور مناسبة كالاحتفال بالعيد القومي لدولة عربية أو أجنبية؟ ألا يجب أن يكون ذلك أيضًا بمجرد الإخطار بتفاصيل الدعوة؟!

ads
ads