الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«قطر الزواج» صُداع في رأس الفتيات.. ومُتخصصة: «المرأة كائن حر»

الإثنين 08/مارس/2021 - 08:15 م
هير نيوز

تُعاني بعض الفتيات من عدة أفكار مغلوطة في المجتمع، من أبرزها مصطلح "قطر الزواج"، وهو ما يُعني أن هناك موعد محدد للفتاة يجب فيه أن تتزوج، وإن لم يحدث ذلك يُطلق عليها "العانس" أو من "فاتها قطر الزواج".

- تجارب الفتيات مع المجتمع
وفي هذا الشأن قالت "وفاء"، لـ«هير نيوز»، وهي فتاة في عمر 27 عامًا ولم تتزوج: "إن المجتمع يُمثل ضغط شديد على الفتاة عندما تمر بعمر 22 عامًا، فمنذ أن تخرجت من الجامعة في هذا العمر وأنا أواجه اتهامات بالتقصير؛ بسبب عدم خطبتي أو زواجي حتى الآن، ولا أعلم ماذا أفعل للتخلص من هذه الاتهامات أو حتى أثبت للمجتمع أني لم أجد شريك حياة مناسب لي فقط ولست مقصرة".

وقالت "إيمان"، وهي في عمر 30 عامًا ولم تتزوج حتى الآن: "أصبحت أكره فكرة الزواج بسبب أن المجتمع جعلني أشعر أنه أمر واجب فعله عندما كنت في العشرون من عمري، حتى شعرت أني لا استحق أن يحبني أحدهم أو يفكر في الزواج مني".

- خبيرة نفسية: المرأة كائن حر
وفي سياق ما سبق، قالت الدكتورة نهلة عبد السلام، الأخصائية النفسية وخبيرة التنمية البشرية: "تسبب تلك الأفكار المغلوطة عدة مشكلات نفسية للفتيات فتشعر الفتاة أن الزواج أمر يجب أن تقوم بتنفيذه في أسرع وقت أيًا كانت الطريقة، حتى لا يحكم عليها المجتمع بأنها أصبحت عانسًا، وخوفًا من مصطلح "فاتها القطر".

وأضافت لـ«هير نيوز»: "في الحقيقة يعتبر الزواج رزق من الله وعلاقة سامية تجمع بين شريكين مناسبين لبعضهما يجمعهما المودة والرحمة، وليس سباقًا يحتّم على الفتاة أو الرجل الإلحاق به سريعًا".

وتابعت: "لا يوجد عمر محدد للزواج يجب أن تلتزم به المرأة، فهي كائن حر يمكنها اختيار شريك حياتها وموعد زواجها كما تشاء، طالما تخطت السن القانوني للزواج وأصبحت غير قاصرة فهي مسؤولة عن قراراتها".

الكلمات المفتاحية
ads