الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 أطعمة شهيرة تشكل خطورة للحوامل.. والبيض واللحوم الأكثر انتشارًا

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 02:07 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمر جسم المرأة الحامل بالعديد من التغييرات الصحية، ولكي تشعر بإنها في أفضل حالاتها، يجب معرفة الأطعمة الضارة التي يجب تجنبها أثناء الحمل من أجل سلامتها وسلامة طفلها.

وخلال السطور التالية؛ يرصد "هير نيوز" 7 أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل، حسبما ذكر موقع "metro-obgyn".

اللحوم

ليس عليك أن تكون نباتيًا أثناء الحمل، ولكن هناك بعض قواعد سلامة الغذاء من أجل الاستمتاع باللحوم دون التضحية بصحتك.
السبب الرئيسي الذي يجب توخي الحذر عند تناول اللحوم هو أن بعض الأنواع قد تحتوي على بكتيريا ضارة جدًا تسمى الليستريا، هذه البكتيريا ضارة بشكل خاص للأمهات والأجنة ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض.

ولاتخاذ خيارات غذائية آمنة أثناء الحمل، يُنصح بطهي اللحوم إلى 165، هذا يعني أن كل تلك اللحوم الباردة المقطعة محظورة، وكذلك اللحوم المعالجة مثل السلامي ولحم سيرانو والبيبروني والبانسيتا.

الجبن

هناك أنواع من الجبن التي يجب تجنبها أثناء الحمل، فهي أطعمة ضارة لأنها مصنوعة من حليب غير مبستر.

لم يتم تسخين الحليب غير المبستر لقتل جميع البكتيريا، مثل الليستريا أو عدوى الإشريكية القولونية، التي قد تعيش في الداخل، قد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات لك ولصحة طفلك، لذا تأكد من اختيارك للطعام الآمن، ولا بد أن تتحققي من جميع الملصقات الموجودة على الجبن قبل تناولها للتأكد من أنها مبسترة.

الأسماك

تعتبر الأسماك مصدرًا لذيذًا للبروتين، وبوجود وفرة من الأحماض الدهنية الأساسية، وتعتبر عادة عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي الصحي.

ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن بعض أنواع الأسماك لها آثار جانبية سلبية أثناء الحمل بسبب ارتفاع مستويات الزئبق فيها والتي قد تكون سامة ويمكن أن تكون ضارة لكل من الأم والطفل.

البيض

من الأطعمة الصحية والآمنة الأخرى التي يجب الحذر منها أثناء الحمل البيض غير المطبوخ جيدًا، لأنه قد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، وفي حين أن عدوى هذه البكتيريا عادة ما تختفي بعد بضعة أيام، إلا أنها قد تكون أكثر ضررًا للأمهات والأطفال الذين لا تكون أجهزتهم المناعية قوية جدًا.

عند شراء البيض من السوبر ماركت، فإن اختيار الطعام الآمن هو شراء البيض المبستر بحيث تكون فرصة وجود البكتيريا الضارة في طعامك منخفضة جدًا عند طهيه، ويجب أن ينضج البيض حتى 160.

سلطة الخضار

في حين أنه من الأسهل بكثير شراء السلطة مع الخضار المقطعة مسبقًا من متجر البقالة، إلا أن هذا ليس طعامًا آمنًا للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يحتوي على بكتيريا ضارة، إذ يمكن العثور على السالمونيلا أو عدوى الإشريكية القولونية في هذه المنتجات، لذلك من الأفضل شراء المنتجات الطازجة وصنع السلطة من الصفر.

كن حذرًا أيضًا عند تناول الطعام بالخارج وتأكد من السؤال عما إذا كانت السلطة طازجة أم من كيس للتأكد من أنك تختار طعامًا صحيًا أثناء الحمل.

ads