الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة أطفال تُحذر من عادة شائعة تُشكل خطورة على المولود

الإثنين 08/فبراير/2021 - 05:23 م
هير نيوز


قالت الدكتورة إيمان عز الدين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة: "إن بكاء الطفل المولود بعد ولادته مباشرة تدفع الجدة والعمة على إعطاء الطفل رضعة ينسون أو أعشاب طبيعية أو طبية بدلاً من لبن الأم الخفيف على قولهن".

وأكدت "عز الدين" في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أن هذه الممارسة خاطئة وتسبب أضرارًا للطفل رغم أنها مُنتشرة بشكل كبير، الطفل المولود لا يعاني من الجوع فور ولادته فقد كان يحصل على كل ما يحتاجه جسمه خلال المشيمه والحبل السري، والذي يكفيه ساعات بعد الولادة، وليس كل بكاء الرضيع جوع فبكاؤه فور ولادته إشارة البدء لتنفسه بشكل صحيح، ولغته الجديدة التي تولد معه، وكأطباء ننتظر هذا البكاء لأنه دليل على سلامة جهازه العصبي والتنفسي.

وتابعت: أفضل تصرف حين بكاء الرضيع هو وضعه على ثدي أمه ليلامس جسده جسدها ويشم رائحتها ويشعر بنبضها فيقلل ذلك من بكائه وتوتره كما يحفز إفراز لبن الأم، ويقول البعض أن لبن الأم لا يصل للطفل غير اليوم الثالث للولادة وهذه المعلومة خاطئة تمامًا، فاللبن موجود في الثدي من بعد الشهر السادس في الحمل.

أما عن مخاطر الأعشاب للطفل حديث الولادة، قالت الطبيبة:

1_ أولًا:
فقيرة في القيمة الغذائية.. لا تحتوي على كميات كافية من البروتين والدهون.. مُجرد مياه فيها بعض المعادن.

2_ ثانيًا:
الجهاز الهضمي للرضيع ليس مهيئًا للتعامل مع أي شيء غير اللبن فمن الممكن للطفل أن  ينام من أثر الأعشاب لكن جهازه الهضمي مش مرتاح ويتسبب في مغص للطفل بعد ذلك.

3_ ثالثًا:
الصفراء بتزيد جدًا مع استخدام الأعشاب؛ لأن نسبة الصفراء بتزيد مع قلة البروتين اللي الطفل بياخده، والأعشاب ليس بها بروتين، مادة البيلليروبين المُسببة للصفرا "مش هتلاقي بروتين كفاية يمسك فيها ويقلل جريانها بشكل حر في دم الطفل".

4_ رابعًا:
الأعشاب بتقلل من إقبال الطفل على الرضاعة ومن الممكن تعرضه لسوء تغذية، كمان أنه كلما قل مص الطفل لثدي أمه يقل اللبن المفرز فيما بعد.

5_ خامسًا:
العدوى.. تحضير الأعشاب واستخدام كوب وسرنجه وببرونه وبراد وكل هذه الأدوات يزيد من مخاطر العدوى ما لم تكن مُعقمة 100٪

6 _سادسًا:
يحتوي اليانسون على مادة الأنيثول التي تؤثر على الجهاز العصبي للطفل تأثيرًا يشبه تأثير الخمر للكبار و قد يؤدي لتسمم الطفل بهذه المادة المهدئة للجهاز العصبي مع تناول كميات كبيرة.

ads