الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يشهد العالم انقطاع الإنترنت بتأثير العواصف الشمسية؟

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 03:51 م
العواصف الشمسية
العواصف الشمسية

أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يربط الأشخاص والشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم، لكن تشير التقارير الأخيرة إلى احتمالية انقطاع الإنترنت، حيث يمكن أن تعطل هذه الشبكة العالمية بشأن تهديد وشيك قد يؤدي إلى تعطيل الإنترنت لعدة أشهر، وفى التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» أسباب انقطاع الإنترنت ويأتي في مقدمتها العواصف الشمسية




أسباب انقطاع الإنترنت 


 تعتمد شبكة الإنترنت على شبكة واسعة من البنية التحتية المادية، بما في ذلك الكابلات البحرية ومراكز البيانات وأنظمة الأقمار الصناعية، لتعمل بسلاسة. ورغم أن هذه البنية التحتية مصممة لتكون قوية ومرنة، إلا أنها ليست منيعة ضد التهديدات المحتملة، مما قد يسبب انقطاع الإنترنت، كما تعد العواصف الشمسية سبب رئيسي لذلك.

وعادة ما تصدر وكالة الفضاء العالمية وكالة ناسا تحذيرات كثيرة بشأن ضعف هذه البنية التحتية والمخاطر المحتملة التي قد تؤدي إلى "انقطاع الإنترنت"، حيث أن الكابلات الموجودة بقاع البحار والتي تحمل غالبية حركة الإنترنت العالمية، معرضة للأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والتسونامي، وحتى الأنشطة البشرية مثل مراسي السفن بالإضافة إلى العواصف الشمسية. 





اقرأ أيضا.. 





تأثير العواصف الشمسية على انقطاع الإنترنت 


وفي سياق متصل، تشكل العواصف الشمسية وأحداث الطقس الفضائي تهديدًا آخر للإنترنت، حيث يمكن لهذه الظواهر أن تولد ضربات مكثفة من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يتداخل مع أنظمة الأقمار الصناعية ويعطل شبكات الاتصالات. بينما إذا حدثت عاصفة شمسية شديدة، فمن المحتمل أن تؤدي إلى تعطيل خدمات وانقطاع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية وتسبب اضطرابًا واسع النطاق.





اقرأ أيضا.. 


ads