الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد سن الثلاثين ..كيف تتعاملين مع ألفاظ «عانس» و«قطر الجواز»؟

السبت 19/أكتوبر/2024 - 10:59 م
التعامل مع لفظ عانس
التعامل مع لفظ عانس

أصبحت العديد من الفتيات في الوقت الحالي تعاني من تأخر الزواج كما لم توفق بعضهم في الزواج نهائيا ، وهو ما أدى إلى حدوث ظاهرة العنوسة، حيث ان تلك المشكلة، وأصبحت تلك مشكلة الملايين من الشباب حول العالم العربي والإسلامي، فنجد الشباب وفتيات في عمر الزهور، وعلى الرغم أن الأمر قد يكون بسبب عدم وجود قدرة ولا طاقة، بل انه في بعض الأحيان لا توجد رغبة، وهنا يتساءل الكثير لماذا؟




ظاهرة العنوسة 


 وذلك لأن الظروف في الوقت الحالي صارت أكبر بكثير من الذي كانت عليه سابقًا، حيث لا نجد من الأهل لديه قد  من التفاهم في هذا الوضع إلا قليلاً جدا، وعلى رغم ما أوصانا به الرسول حيث قال-: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) وبالإضافة الى ذلك قوله الله تبارك و تعالى: (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يُغنهم الله من فضله)، وعفى رغم معرفة الآباء بتلك الأمور إلا أنهم كثيرا ما يضعون الشروط الصعبة عند وجود الخاطب.


تأخر الزواج لدى بعض الفتيات 


وبالرغم من وجود الأسس لاختيار الزوج ، ومن حكمة الله سبحانه وتعالى في تأخر الزواج لدى بعض الفتيات ، إلا أنه يوجد جهل كثير لدى البعض يوجه إلى من يتأخرن بالزوج ، ويصرن يطلقون على تلك الفته لفظ عانس ، وهي ما يطلق عليها باللفظ الشائع فاتها قطر الزواج ، مما يؤدي الى حدوث مشكلات نفسية والاصابه بالاحباط ، وهو ما يدفع بعض الفتيات لاختيار زوج قد يكون غير كفؤ لها ، بغرض التخلص من لفظ عانس.

ولكن على كل حال لابد أن تتمتع جميع الفتيات الكثير من الوعي حول ما يخص هذا الموضوع ، وذلك لأنه عند الإنصات لهؤلاء الأشخاص قد تؤدي إلى الوقوع في القرار الخاطئة .


كيفية التعامل مع لفظ عانس 


فلابد ان كل فتاة تختار الزوج الذي يتوافق معه، فكل فتاة تريد في الارتباط مع شاب تكمل معه حياتها، ولابد ان يتناسب مع تطلعاتها وأحلامها، بينما تنصدم مع الواقع وذلك عندما يتقدم لها الخُطاب وهم الذين لا يتوافقون مع المتطلبات الخاصة بها.




 بينما لتأخر الزواج لدى بعض الفتيات يكون لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، كما ان الدنيا ابتلاءات، وجميع ما يحدث لدى البعض من تأخر الزواج أو غيره يعد ابتلاء من الله فلا داعي لسماع لمن حولك من الأشخاص الذين يكون لديهم جهل واسع حول إرادة الله سبحانه وتعالى.






اقرأ أيضا...

ads