الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خلي بالك من صحتك.. 5 أضرار عند تناول السمن النباتي على الجسم

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 05:00 م
هير نيوز

يعتبر السمن من المكونات المهمة في المطبخ. وبصرف النظر عن تعزيز مذاق أي طعام، فإنه يحتوي أيضًا على العديد من الفوائد الصحية، فهو مصدر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والدهون الصحية. وفي حين أن الإفراط في تناوله قد يكون له آثار ضارة، إلا أن الأبحاث تظهر أن الأطعمة الدهنية مثل السمن يمكن أن تساعد الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن عند تناولها باعتدال.



وقد يساعدك إضافة السمن الخالص إلى نظامك الغذائي في مكافحة السمنة ودعم صحة القلب وتحسين جودة البشرة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، ولكننا لا نعرف أن السمن غير مناسب للجميع وقد يكون له آثار سلبية عند استهلاكه بكميات زائدة:



إليك بعض المخاطر المحتملة المرتبطة بالسمن والتي يجب أن تعرفها.



أمراض القلب



في حين أن تناول السمن باعتدال قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن تناول الكثير من الدهون المشبعة قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى السكتة الدماغية. لذلك، يوصى بعدم استخدام السمن أكثر من ملعقتين يوميًا.


زيادة مستويات الكوليسترول



إذا تم استهلاك السمن بكميات كبيرة، فقد يزيد من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، وهذا بدوره قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، إذا كنت تستهلك السمن الخالص المصنوع من حليب الأبقار التي تتغذى على العشب، بكميات متوازنة، فمن غير المرجح أن ترتفع مستويات الكوليسترول لديك.



زيادة الوزن



كما أن الإفراط في تناول السمن قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي، فهو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، والإفراط في تناوله قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.



مشاكل الجهاز الهضمي



في أغلب الحالات، يُنصح بإضافة السمن إلى نظامك الغذائي لتحسين مشاكل الهضم. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية متكررة مثل الانتفاخ وعسر الهضم استخدامه بحذر، حيث قد يؤدي الإفراط في تناوله أيضًا إلى الشعور بعدم الراحة.



أمراض الكبد



يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد تجنب تناول السمن بكميات زائدة لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما قد يجهد الكبد ويزيد حالتك سوءًا.

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، فيجب استخدامه باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن، ويُنصح بالتحدث إلى أخصائي تغذية أو خبير صحي لاختيار أفضل نظام غذائي يناسب حالتك الصحية.

ads