الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تحذير الصحة العالمية.. ما هي حمى الضنك وأعراضها؟

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 08:38 م
حمى الضنك
حمى الضنك

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار حمى الضنك بعد تزايد الإصابة بها في السنوات الأخيرة، حيث يمكن أن تتحول إلى وباء عالمي في عام 2024، لذلك أطلقت منظمة الصحة العالمية خطط استراتيجية لمكافحة عدوى حمى الضنك إذا أصبحت وباء عالمي. 





ما هي عدوى حمى الضنك؟ 


تعد حمى الضنك مرض شائع في العديد من البلدان على مستوى العالم، بما في ذلك الأمريكتين وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وجزر المحيط الهادئ.

حيث يعيش ما يقرب من نصف سكان العالم، أي حوالي 4 مليارات شخص، في مناطق معرضة لخطر الإصابة بحمى الضنك. 

بينما يعيش البعوض الذي يمكنه نشر حمى الضنك عادة في أماكن تقع على ارتفاع أقل من 6500 قدم. وتكون احتمالات الإصابة بالحمى من البعوض الذي يعيش فوق هذا الارتفاع ضئيلة للغاية.




اقرأ أيضا.. 





أعراض حمى الضنك
 


يعاني حوالي 75% من المصابين بحمى الضنك من الحمى لمدة يوم أو نحو ذلك، لكن حوالي 25% من الأشخاص يعانون من أعراض أكثر شدة. حيث يعانون من حمى شديدة، وفقدان الشهية، وانخفاض شديد في عدد الصفائح الدموية، مما قد يؤدي إلى النزيف. 

 فيما يعاني حوالي 5% من المصابين بحمى الضنك من مرض عصيب للغاية يؤدي إلى ما نسميه تسرب البلازما، مما يعني أنهم لا يستطيعون الحفاظ على ضغط الدم، ويمكن أن يصابوا بالصدمة. 




هل يوجد لقاح؟


هناك لقاحان، Dengvaxia وQdenga، لكنهما غير متاحين للجميع، حيث تمت الموافقة على اللقاح الأول فقط في الولايات المتحدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 16 عامًا والذين أصيبوا بالفعل بحمى الضنك.

بينما يتطلب اللقاح الثاني، جرعتين، بفاصل ثلاثة أشهر. في الوقت الحالي، وهو اللقاح الذي توصي منظمة الصحة العالمية باستخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فأكثر في الأماكن التي ينتشر فيها حمى الضنك.



كيف أتجنب الإصابة بحمى الضنك؟


من الصعب التفكير في الحماية من البعوض في كل مرة تخرجي فيها، ولكن يجب عليكي حماية نفسك باستخدام طارد البعوض الذي يحتوي على مادة DEET وارتداء الأكمام الطويلة والسراويل أيضًا الطويلة. 





اقرأ أيضا.. 

 

ads