الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تناوليها في الصباح.. 6 مشروبات صحية لتقليل الإمساك وتحسين الهضم

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 09:47 م
الإمساك
الإمساك

يلعب الجهاز الهضمي دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحتك العامة من خلال تكسير الفضلات وامتصاص العناصر الغذائية الحيوية. ومع ذلك، واجه الجميع تقريبًا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتقلصات والغازات واضطراب المعدة والإسهال والإمساك في مرحلة ما.






وعندما يسوء عمل الجهاز الهضمي لديك - سواء من الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبات ثقيلة أو احتساء الكافيين على معدة فارغة - يمكن أن يؤثر ذلك بشدة على جودة حياتك، مما يؤدي إلى عدم الراحة والألم.


إليك بعض المشروبات الصباحية لتقليل الإمساك وتحسين الهضم



ماء الليمون:


إن بدء يومك بشرب كوب من ماء الليمون يساعد على إزالة السموم من الجسم، كل ما تحتاجه لتحضير هذا المشروب هو ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج في كوب من الماء الفاتر.

يعمل فيتامين سي الموجود في الليمون على تقوية جهاز المناعة، وموازنة مستوى الحموضة في الجسم، والتخلص من السموم، كما أن احتساءه أول شيء في الصباح ينشط عملية التمثيل الغذائي لديك، ويطلق العصارة المعدية، ويحافظ على نشاطك طوال اليوم.






شاي الزنجبيل:


يُعرف الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات والهضمية، ومشروب مثالي لتخفيف الغازات والانتفاخات مع تحسين الهضم فهو يحفز الغدد اللعابية، ويزيد من إنتاج الصفراء، ويساعد في الهضم السليم للطعام، قم بغلي الزنجبيل الطازج المبشور في الماء لمدة 15 دقيقة، ثم صفي الشاي الساخن في كوب، وامزجه بالعسل والليمون للحصول على مشروب لذيذ.



عصير البرقوق:


يحتوي عصير البرقوق على نسبة عالية من الألياف والسوربيتول، وهو ملين طبيعي يسهل عملية الهضم ويعزز حركة الأمعاء المنتظمة، كما أن شرب نصف كوب من عصير البرقوق يوميًا يمنع عادةً حدوث مشكلات تتعلق باستخدام الحمام بانتظام.



الخيار والنعناع المنعش:


يحتوي الخيار على إنزيمات تساعد على تكسير الطعام، بينما يعمل النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف الانتفاخ والغازات، امزج شرائح الخيار مع حفنة من أوراق النعناع، ​​وأضف قليلًا من الليمون، وبضع قطرات من العسل للحصول على مشروب منعش لتبريد المعدة.



خل التفاح:



ابدأ يومك بهذا المشروب المنعش الذي يعزز الصحة ويدعم الهضم ويزيد من قلوية الجسم. لتحضير هذا المشروب الصحي، امزجي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام في كوب من الماء. بالإضافة إلى مساعدة الهضم، يعمل هذا المزيج على موازنة مستويات الحموضة، ويقلل من الانتفاخ، ويعزز عملية التمثيل الغذائي في الصباح.



عصير الصبار:


ما عليك سوى مزج الصبار والخيار وأوراق النعناع وعصير الليمون في الماء البارد، وسيكون مشروبك المنعش جاهزًا لتهدئة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، كما أن خصائص الصبار المهدئة، جنبًا إلى جنب مع نضارة النعناع والخيار، تجعله مشروبًا رائعًا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة الأمعاء بشكل عام.

بفضل خصائصها الطبيعية ونكهاتها المهدئة، تقدم هذه المشروبات حلاً بسيطًا وفعالًا لمشاكل الجهاز الهضمي الشائعة . من خلال دمج هذه المشروبات الصحية في روتينك الصباحي، يمكنك تعزيز الهضم وتحسين الصحة العامة.







اقرأ أيضا.. 



ads