الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في يومه العالمي.. 6 نصائح للحفاظ على صحة القلب

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 08:31 م
هير نيوز

يصادف اليوم 29 سبتمبر، هو اليوم العالمي للقلب، حيث يعد مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفيات في عصرنا الحالي، في حين لا يمكنك تغيير بعض عوامل الخطر مثل تاريخ العائلة مع المرض أو الجنس أو العمر، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بمرض القلب.





إليك بعض النصائح للحفاظ على صحة القلب من أبرزها:




على الرغم من أن النوبة القلبية حالة تقدمية وتأتي دون أي تحذيرات، إلا أن بعض التدابير يمكن أن تضمن تقليل خطر الإصابة بهذه الحالات المميتة، وتتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا لإدارة صحة القلب ما يلي:



استشر طبيبًا
يمكن أن تكون بعض الأمراض وراثية، بما في ذلك أمراض القلب. لذلك من الأفضل دائما قم بإجراء فحص للتاريخ العائلي لتحديد خطر الإصابة بأي أمراض قلبية، ويمكن مشاركة أي تاريخ عائلي لأمراض القلب مع الطبيب حتى يتمكن من إجراء العلاج المبكر، والاهتمام بعوامل الخطر.




تناول نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب
إن تناول الطعام الصحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتضمن النظام الغذائي الصحي أطعمة تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والصوديوم والسكر.

وتعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والفواكه والخضروات خيارات صحية، ويمكن استبدال الدهون مثل زيت السمك وزيت الزيتون والأفوكادو بأطعمة صحية.



استهلاك الكحول باعتدال
إن الإفراط في تناول الكحوليات قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ورغم أنه ليس من السهل التخلص من هذه العادة فجأة، إلا أن تقليل استهلاكها قد يقلل من المخاطر بالتأكيد، ويمكن للنساء تناول مشروب واحد يوميًا وللرجال مشروبين في المراحل الأولية، مما قد يساعد في البقاء خاليين من المخاطر.



ممارسة التمارين الرياضية
يمكن أن يقلل النشاط البدني المنتظم من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويوصى بممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية يوميًا للبالغين.

يعد الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي أمرًا ضروريًا أيضًا لأن الأشخاص المصابين بالسمنة معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بشكل أكبر.



عادات صحية
إن اتباع عادات صحية مثل الإقلاع عن التدخين، والتحكم في التوتر، يمكن أن يساعد في منع مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، كما أن التأمل وتمارين التنفس من الطرق الممتازة للتحكم في مستويات التوتر، وتمنح الجسم الوقت للاسترخاء.



اسأل طبيبك عن الأدوية
يُنصح أحيانًا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بتناول الأسبرين يوميًا لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. ومع ذلك، لا ينبغي تناول الأسبرين دون استشارة الطبيب، كما يوصي الأطباء بالأدوية المتخصصة للمرضى الذين يعانون من مخاطر عالية للإصابة بأمراض القلب.

ads