الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمي للقلب.. 5 أطعمة ومشروبات للحفاظ على صحتك

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 03:30 م
هير نيوز

في يوم 29 سبتمبر من كل عام، يُحتفل العالم باليوم العالمي للقلب وهو فرصة مهمة لزيادة الوعي بأهمية صحة القلب والأوعية الدموية وتشجيع الناس على اتخاذ خطوات إيجابية للحفاظ على قلوبهم.


رغم التقدم الكبير في مجال الطب، لا تزال أمراض القلب تمثل السبب الأول للوفيات حول العالم، حيث تُعد القاتل الرئيسي بين الأمراض غير المعدية، وتهدف هذه المناسبة العالمية إلى حث الجميع على اتخاذ قرارات صحية للوقاية من هذه الأمراض والتقليل من مخاطرها.




إليك 5 أطعمة ومشروبات للحفاظ على صحة القلب من أبرزها:



الشاي الأخضر


الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي القلب من التلف، ويساعد في تنظيف الشرايين، خفض الكوليسترول الضار، وضبط ضغط الدم.



عصير البنجر
يحتوي على نسبة عالية من أكسيد النيتريك، مما يساهم في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم بشكل فعال.




عصير التوت
يساعد في تنظيف الشرايين وحماية القلب من الأمراض بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة الفعالة.



زيت الزيتون


هذا الزيت مصدر جيد للدهون و مضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب وفيرة قد تكون الأوعية الدموية الخاصة بك محمية بواسطتها، يمكن أن يقلل زيت الزيتون من مستويات الكوليسترول عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة مثل الزبدة. 


الخضراوات الورقية الخضراء


الخضروات الورقية ذات المحتوى العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة تشمل السبانخ واللفت والكرنب، إنها مصدر جيد بشكل خاص لفيتامين ك ، مما يساعد على حماية الشرايين ودعم تخثر الدم الصحي، كما أنها تحتوي على الكثير من النترات الغذائية ، والتي ثبت أنها تخفض ضغط الدم ، وتقلل من تصلب الشرايين ، وتعزز وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

ads